عادي

«دبي للثقافة» تجدد الإبداع في مهرجان سكة للفنون والتصميم 2023

16:01 مساء
قراءة 3 دقائق

أنهت هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» الاستعدادات لانطلاق النسخة ال 11 من «مهرجان سكة للفنون والتصميم»، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة الهيئة، عضو مجلس دبي، من 24 فبراير/شباط الجاري حتى 5 مارس/آذار المقبل، في «حي الفهيدي التاريخي».

ويشكل المهرجان الذي يندرج تحت مظلة «موسم دبي الفني»، أحد أهم مكونات مشهدها الإبداعي؛ إذ تهدف النسخة الجديدة التي تقام تحت شعار «إبداع يتجدد على نفس السكة» إلى توفير منصة مبتكرة تجمع شتى أنواع الفنون، وتحتفي في الوقت نفسه بالمواهب الواعدة والفنانين الشباب من الإمارات والمنطقة، تحقيقاً لأهداف رؤية «دبي الثقافية» الرامية إلى ترسيخ مكانة الإمارة مركزاً عالمياً للثقافة، وحاضنة للإبداع، وملتقى للمواهب.

1

ويقدم مهرجان سكة للفنون والتصميم في نسخته الجديدة مجموعة متنوعة من المشاريع والعروض الفنية التي تعرض في 13 بيتاً، يقدّم كل منها أنواعاً مختلفة من الفنون، وأعمالاً تركيبية مميزة وأخرى رقمية ومساحات تفاعلية متنوعة، ومن بينها «بيت سكة»، و«البيت الخليجي»، و«بيت الفيلم»، و«بيت الفنون الرقمية»، و«بيت التصوير» و«بيت الخزف»، بالإضافة إلى «بيت التلي» الذي يعدّ أحدث إضافة إلى «سكة»، ويهدف إلى تقديم أعمال فنية جديدة مستلهمة من الحرفة الشهيرة.

وتشهد النسخة الجديدة إطلاق 6 جداريات و9 أعمال فنية تركيبية خارجية، بالإضافة إلى عقد أكثر من 100 محاضرة وندوة وورشة عمل تسلط الضوء على تطورات قطاع الفنون وتوجهاته العالمية، إلى جانب تقديم تشكيلة من عروض السينما والموسيقى والأنشطة الترفيهية المختلفة والأمسيات الشعرية التي تقام ضمن أجواء ملهمة تعكس ما تتمتع به دبي من إمكانيات ومقومات إبداعية.

1

تفاعل

لفتت نور خلفان الرومي، مدير مشروع مهرجان سكة للفنون والتصميم، إلى أنه أصبح يمثل الحدث الأبرز من نوعه على خريطة الفنون في الإمارات والمنطقة. وقالت: «يوفر المهرجان منصة فريدة من نوعها للمواهب المحلية والخليجية لعرض إبداعاتها وابتكاراتها الفنية، ليزيد ذلك من ألق قلب دبي التاريخية؛ حيث يمكن للزوار عيش رحلة ملهمة ومجموعة تجارب ثقافية وفنية متفردة تعبر عن توجهات الإمارة وطموحاتها بأن تكون عاصمة للاقتصاد الإبداعي بحلول 2026».

وأكدت أن المهرجان يمثل مساحة واسعة لرواية قصص النجاح التي حققتها المواهب المحلية والإقليمية، في إطار تفاعلها مع الصناعات الثقافية والإبداعية، بوصفها من المحفزات الرئيسية للنمو والتنوع الاقتصادي في دبي.

وأشارت نور الرومي إلى أن «دبي للثقافة» تسعى هذا العام إلى تقديم نسخة استثنائية تظهر التطور والمكانة التي يحظى بها «سكة للفنون والتصميم» على الساحتين المحلية والإقليمية. وأضافت: «يعكس المهرجان التزامات الهيئة بخلق بيئة إبداعية مستدامة تُسهم في تمكين الفنانين والمبدعين من عرض أعمالهم ومنتجاتهم الفنية والثقافية في المساحات المفتوحة التي يوفرها الحدث لهم».

برنامج ثري

يشارك في نسخة هذا العام أكثر من 188 مبدعاً من الإمارات والخليج، عملوا جميعاً على تطوير واستلهام أعمالهم الفنية من وحي شعار المهرجان.

من جهة أخرى، حجز مركز الجليلة لثقافة الطفل مكاناً بارزاً له ضمن فعاليات مهرجان سكة، ويستعد خلاله لتقديم برنامج غنيٍّ بالفعاليات وورش العمل التدريبية التي يتعاون المركز فيها مع مجموعة فنانين موهوبين.

وتأتي هذه المشاركة في إطار جهود المركز الهادفة إلى تعزيز الثقافة لدى الأطفال، وتحفيزهم على إطلاق إبداعاتهم وتنمية قدراتهم ومواهبهم الفنية، تحقيقاً لالتزام «دبي للثقافة»، وسعيها لخلق بيئة إبداعية ومستدامة، تترعرع فيها كافة أنواع الفنون.

وستعمل «دبي للثقافة»، بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات، على توفير مجموعة من الخيارات والبدائل، التي تسهل وصول الجمهور إلى المهرجان؛ إذ يمكنهم استخدام المواصلات العامة وحافلات النقل العام والمترو، علماً بأن الفعاليات تستمر من 5 مساءً حتى 11 ليلاً طوال أيام الأسبوع، بينما تقام خلال عطلة نهاية الأسبوع بين 4 ومنتصف الليل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9awdv5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"