عادي
المعرضان ينطلقان اليوم في أبوظبي بمشاركة 1350 شركة

محمد بن راشد: محمد بن زايد القوة الدافعة لـ «آيدكس ونافدكس»

00:02 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
  • محمد بن زايد القوة الدافعة وراء إطلاق معرض الدفاع وتطوره
  • صناعة المعارض استقرت محركاً مهماً من محركات اقتصادنا

أبوظبي: «الخليج» و (وام)

أكد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أهمية معرضي «آيدكس ونافدكس» ودورهما في تعزيز صناعة المعارض التي باتت محركاً مهماً بين محركات اقتصادنا الوطني، ومنصة معرفية لتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا، وإطاراً فعالاً لبناء الشراكات.
قال صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد: «إن معرض «آيدكس» منذ انطلاق دورته الأولى عام 1993، كان شاهداً على تطور صناعاتنا الدفاعية، وحضورها في مختلف المعارض الدولية التي تشارك فيها. 
جاء ذلك في كلمة سموّه، بمناسبة انعقاد معرضي «آيدكس» و«نافدكس» 2023 هذا نصها:
«أرحب بضيوفنا المشاركين في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس»، في دورته السادسة عشرة، ومعرض الدفاع البحري «نافدكس» في دورته السابعة، ومؤتمر الدفاع الدولي المصاحب لهما المنعقدين تحت رعاية أخي صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة، حفظه الله.
المشاركة الواسعة للدول والشركات وصُنّاع القرار تؤكد الأهمية المتنامية للمعرضين، ودورهما في تعزيز صناعة المعارض التي استقرت محركاً مهماً بين محركات اقتصادنا الوطني، ومنصة معرفية لتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا، وإطاراً فعالاً لبناء الشراكات.
تسجل دورات المعرض المتعاقبة التي انطلقت قبل ثلاثين عاماً، مواكبة حثيثة وناجحة للمستجدات والاختراعات في الصناعات الدفاعية التي شهدت وتشهد تطورات وتغيرات تكنولوجية بسرعات فائقة.
وتسجل الدورة الحالية للمعرض، تميزاً بتخصيصها حيّزاً للشركات الناشئة، ومساراً للابتكار، بما يتيح لروّاد الأعمال والمبتكرين عرض أفكارهم وتقنياتهم وحلولهم في قطاعي الدفاع، والدفاع البحري، أمام أبرز الفاعلين والمهتمين في القطاعين.
وجاءت نجاحات معارضنا في مجالات الدفاع والطيران والأمن والتكنولوجيا وغيرها، مواكبة لنجاحاتنا في كل حقول التنمية الشاملة، ومن بينها تنمية الصناعات الدفاعية التي هي محور رئيسي في استراتيجياتنا الأمنية، وخطط تنويع اقتصادنا، وتكوين مواردنا البشرية.
ومنذ انطلاق دورته الأولى عام 1993، كان معرض «آيدكس» شاهداً على تطور صناعاتنا الدفاعية، وحضورها في مختلف المعارض الدولية التي تشارك فيها. وهو حضور يحظى بالموثوقية نتيجةً لمكانة دولتنا وصدقية سياساتها وتعاملاتها، وكذلك نتيجة جودة وتميز صناعاتنا الدفاعية، وتنافسية إنتاج مصانعنا من الأسلحة التقليدية والأسلحة الذاتية التشغيل والمسيّرات، وأنظمة المراقبة الجوية المتقدمة وأنظمة الصواريخ الدقيقة، والتطبيقات الدفاعية للتكنولوجيا المتقدمة والذكاء الصناعي، وغير ذلك الكثير.
كل التحية والتقدير لأخي صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي كان القوة الدافعة وراء إطلاق معرض الدفاع وتطوره إلى مستوى أهم المعارض الدولية، وكان القوة الدافعة أيضاً لتحويل حلم التصنيع العسكري إلى واقع معيش ومتفوق، يرفد قواتنا المسلحة بجزء مهم من احتياجاتها، ويرفد دولتنا بمصادر قوة إضافية.
أشكر القائمين على تنظيم المعرضين، من كوادر وزارة الدفاع وقواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية وشباب وشابات مجموعة أدنيك، على جهودهم ودورهم في إنجاح هذا الحدث المهم».

الصورة
1

وتنطلق اليوم فعاليات الدورة ال16 لمعرض «آيدكس 2023» والدورة السابعة لمعرض الدفاع البحري «نافدكس 2023»، اللذين تُنظمهما مجموعة «أدنيك» بالتعاون مع وزارة الدفاع، وتستمر على مدار 5 أيام حتى 24 فبراير/ شباط 2023 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
وزادت المساحة الكلية للمعرض هذا العام بنسبة 20% مقارنة بالدورة السابقة للمعرض، لتصل إلى 165 ألف متر مربع، وارتفعت بمقدار 135 ضعفاً مقارنة بمساحة الدورة الأولى في عام 1993 التي لم تتجاوز ال 1.200 متر مربع. كما ارتفع عدد الشركات العارضة في نسخة هذا العام إلى 1350 شركة بنسبة نمو قدرها 50% مقارنة بالدورة السابقة في عام 2021، في حين ارتفع عدد هذه الشركات بنسبة 285% مقارنة للدورة الأولى للمعرض في عام 1993. ويتوقع أن تستقطب نسخة هذا العام ما يزيد على 130 ألف زائر من كبار الشخصيات وصنّاع القرار والمتخصصين من جميع أنحاء العالم، وبنسبة نمو قدرها 209% عن الدورة السابقة في عام 2021.
وتشارك في نسخة هذا العام 65 دولة، بزيادة قدرها 10% عن الدورة السابقة و200% مقارنة مع النسخة الأولى في عام 1993، فيما ارتفع عدد الأجنحة الوطنية إلى 41 جناحاً وطنياً وبنسبة نمو قدرها 17 % مقارنة مع الدورة السابقة، وتشارك في المعرض 9 دول جديدة للمرة الأولى، وهي كل من: أوزباكستان، أيرلندا، نيجيريا، مونتينيغرو، ليتوانيا، الكويت، بنغلاديش، كولومبيا إضافة إلى موناكو.
وتشهد الدورة الحالية إقامة معرض نافدكس للمرة الأولى في قاعة مارينا أدنيك الجديدة، التي تمتد على مساحة تتجاوز ال 10 آلاف متر مربع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xevn79z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"