عادي

الرئيس الأمريكي جو بايدن يصل إلى بولندا للقاء شركاء «حلف الأطلسي»

15:12 مساء
قراءة دقيقتين

وارسو- (أ ف ب)

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاثنين، إلى بولندا بالقطار آتياً من أوكرانيا، بعد زيارة مفاجئة لكييف، حيث التقى مع الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي، وفق ما نقلت وكالة الأنباء البولندية.

وبعد زيارة مفاجئة لكييف، وصل بايدن إلى محطة القطارات في مدينة برزيميسل بجنوب شرق البلاد قرابة الساعة 20,30 (19,30 ت غ)، بحسب المصدر نفسه.

وسيلتقي بايدن بالرئيس البولندي أندريه دودا، لبحث الجهود الجماعية لدعم أوكرانيا والثناء على بولندا لمساعدتها الولايات المتحدة ودولاً أخرى في تسهيل توصيل المساعدات العسكرية والإنسانية.

وقال مستشار الرئيس البولندي للشؤون الخارجية، إن بايدن ودودا سيبحثان تعزيز أمن بولندا ووجود حلف شمال الأطلسي فيها.

وفي المساء، سيلقي بايدن كلمة حول الكيفية التي ساعدت بها الولايات المتحدة في حشد العالم لدعم أوكرانيا مع دخول الحرب عامها الثاني دون أن تلوح نهاية في الأفق.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي: «كما سمعتموه مرات عديدة، سيوضح الرئيس بايدن أن الولايات المتحدة ستستمر في دعم أوكرانيا طالما أن الأمر يتطلب ذلك».

وقبل مغادرته وارسو متجهاً إلى واشنطن الأربعاء، سيلتقي بايدن مع زعماء بوخارست التسعة، وهم الحلفاء الشرقيون في حلف شمال الأطلسي، لتأكيد دعمه الثابت لأمنهم.

وفي أثناء زيارة بايدن لكييف، الاثنين، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن مساعدات إضافية لأوكرانيا بقيمة 460 مليون دولار، تشمل ذخيرة مدفعية وأنظمة مضادة للدروع ورادارات دفاع جوي بقيمة 450 مليون دولار، إضافة إلى 10 ملايين دولار للبنية التحتية للطاقة.

ولم يوافق بايدن بعد على طلب زيلينسكي إرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا. وقال مسؤولون في واشنطن وموسكو، إنه جرى إخطار روسيا قبل رحيل بايدن على ما يبدو لتجنب خطر شن هجوم على كييف في أثناء وجوده هناك.

تأتي الزيارة قبل يوم من خطاب مرتقب لبوتين الثلاثاء، سيحدد فيه أهداف العام الثاني من الحرب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4p4erzak

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"