عادي
ماجد الجوكر: حركة السفر مشجعة وتدعو للتفاؤل

مطار دبي يتوقع 78 مليون مسافر في 2023

15:14 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: أنور داود

أكد ماجد الجوكر، الرئيس التنفيذي للعمليات في مؤسسة مطارات دبي، أن توقعات الوصول بأعداد المسافرين خلال العام الجاري 2023 إلى 78 مليون مسافر جاءت في ظل الأداء القوي في العمليات وحركة المسافرين خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى أن المؤسسة تتوقع أن يصل أعداد المسافرين إلى مستويات ما قبل الجائحة في عام 2019 خلال العام الجاري على أساس يومي وشهري.

وأعلن مطار دبي الدولي، عن تسجيل مستويات قوية من النمو خلال العام 2022، متجهاً نحو التعافي الكامل، بعدما استقبل أكثر من 66 مليون مسافر دولي بنمو 127%، الأمر الذي ساهم في تحقيق رقم قياسي جديد في مرحلة ما بعد الجائحة.

واستعاد مطار دبي في 2022 نحو 76.4% من أعداد المسافرين ضمن مستويات ما قبل الجائحة (2019) والتي بلغت في ذلك الوقت نحو 86.4 مليون مسافر، لكنه تجاوز بنهاية 2022 التوقعات السنوية السابقة لأعداد المسافرين، في ظل الأرقام غير المسبوقة التي شهدها الربع الأخير.

ووصل عدد المسافرين خلال الربع الأخير إلى 19.73 مليون مسافر بزيادة 67% عن فترة المقارنة في 2021.

الأرقام إيجابية

وأضاف الجوكر خلال لقاء صحفي عن بعد، أن الأرقام إيجابية، وتصل إلى مستويات مقاربة لمرحلة ما قبل الجائحة، في ظل استمرار النمو بأعداد المسافرين والحركة القوية حالياً، مشيراً إلى أن التوقعات تشير إلى أنه يمكن الوصول إلى مستويات ما قبل الجائحة بشكل أسرع مما كنا نتوقع، مع تعافي قطاع السفر وإعادة فتح السوق الصينية التي تعتبر من أسرع الأسواق في مرحلة ما قبل العام 2019.

وعن حالة السوق الصيني، بعد السماح بالسفر الدولي، قال الجوكر إنه من المبكر التنبؤ بأداء السوق الصينية بعد رفع قيود السفر، لافتاً إلى أن هناك 5 شركات طيران منها طيران الإمارات تربط مطار دبي الدولي بالسوق الصينية.

التحول الرقمي

وأشار الجوكر إلى أن مطارات دبي كانت من أوائل المطارات في التحول الرقمي سواء في عمليات المسافرين والمطار، بدءا من البوابات الإلكترونية والتي تحولت لاحقا إلى بوابات ذكية، ما ساهم في تسريع حركة المسافرين، فضلاً عن أنظمة إنجاز إجراءات السفر الذاتية، وأنظمة الجوازات والمقاييس الحيوية البيومترية، موضحاً أن المطار يتبنى التقنيات الحديثة أيضاً في مراقبة حركة المسافرين تجنباً للازدحام، وتقليل أوقات الانتظار والتخطيط المسبق في التعامل مع زيادة أعداد المسافرين.

وأكد الجوكر أن مطارات دبي مستمرة في تبني التكنولوجيا الحديثة في تعزيز عمليات المطار، من خلال الاختبارات والدراسات المستمرة للتقنيات الحديثة.

وذكر أن نسبة المسافرين الذين يستخدمون مطار دبي الدولي كوجهة نهائية يشكلون نحو 52% من المسافرين، مقارنة مع 48% من مسافري الترانزيت.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck8t2x3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"