عادي
مقر عالمي يحتضن نوابغ العرب

مليون زائر من 163 دولة.. متحف المستقبل يحتفي بعامه الأول

16:34 مساء
قراءة 4 دقائق
صور أرشيفية 3
صور أرشيفية
صور أرشيفية
  • محمد القرقاوي: يجسد رؤية محمد بن راشد
  • عنوان رئيسي للحراك العلمي والمعرفي في العالم
  • رسّخ ريادة دبي كواحدة من أفضل مدن المستقبل
  • 180 فعالية وحدثاً عالمياً حول مختلف القطاعات
  • 1000 من الشخصيات العالمية والوزراء والمسؤولين
  • 20 من قادة الدول ورؤساء الحكومات أشادوا بدوره
  • 10 جوائز عالمية من مؤسسات دولية و«شهادة لييد»
  • 200 وفد إعلامي لتغطية فعالياته وتجاربه المبتكرة

دبي: «الخليج»
 أعلن محمد عبدالله القرقاوي رئيس متحف المستقبل، أن المتحف استقبل أكثر من مليون زائر من 163 دولة حول العالم، خلال عام كامل، منذ افتتاحه رسمياً، بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في 22 فبراير/ شباط من العام الماضي، ليشكل محطة مميزة في مسيرة دبي ودولة الإمارات لتصميم وصناعة المستقبل.

1


 وقال: «وعدنا بأن يستضيف متحف المستقبل مليون زائر في عامه الأول، واليوم نحتفي بتحقيق هذا الهدف وانطلاق عام جديد للمتحف سنواصل من خلاله تصميم المستقبل مع العالم أجمع، وتعريف مجتمعاته بالفرص الواعدة التي يمكننا الاستفادة منها، ليصبح عالمنا أفضل في السنوات والعقود المقبلة».
 وأكد محمد القرقاوي أن المتحف ساهم منذ افتتاحه في إحداث تحول واضح في النظرة التقليدية للمتاحف، وأثبت أهمية مفهوم استشراف المستقبل وتحويله إلى منهجية مؤسسية متكاملة، بما يتماشى مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بأن تخيّل المستقبل والتركيز على توظيف تغيراته وتحولاته ركيزة محورية في نجاح الحكومات والمجتمعات.

الصورة


 وأضاف: «رؤية محمد بن راشد جعلت من المتحف مقراً عالمياً لأهم مصممي وخبراء المستقبل، وأبرز مؤسسات استشراف المستقبل الدولية، وأصبحت البشرية أكثر إيماناً بأن المستقبل يمكن تصميمه، ولا يجب تجاهل تغيراته، وأصبح المتحف بتصميمه المعماري الفريد رمزاً عالمياً للمستقبل، وعنواناً رئيسياً للحراك العلمي والمعرفي في المنطقة والعالم.
 وأشار إلى أن المتحف رسّخ ريادة دبي العالمية كواحدة من أفضل مدن المستقبل، وأصبح نموذجاً عالمياً ناجحاً في قدرة مدن المستقبل على توظيف التحولات التكنولوجية لخدمة المجتمعات، وقدم رسالة إنسانية مهمة من الإمارات إلى العالم أجمع بأن المستقبل يتطلب مزيداً من التعاون الإيجابي والعمل المشترك من أجل أجيالنا القادمة».

الصورة


إنجازات بارزة
 استضاف «متحف المستقبل»، الذي يمتد على مساحة 30 ألف متر مربع، ويُعد أعجوبة معمارية، أكثر من 180 فعالية وحدثاً عالمياً منذ افتتاحه، إضافة إلى العديد من المؤتمرات والمنتديات المحلية والدولية في مختلف قطاعات التكنولوجيا وريادة الأعمال والاقتصاد والفضاء والسياحة والثقافة، ومختلف قطاعات المستقبل، كما استقبل أكثر من 200 وفد إعلامي من مختلف أنحاء العالم، على مدار العام الماضي.
وزار المتحف خلال هذا العام أكثر من 1000 من الشخصيات العالمية والوزراء والمسؤولين والخبراء، بما في ذلك نحو 20 من قادة الدول ورؤساء الحكومات والوفود الرسمية، فيما حصد المتحف منذ افتتاحه 10 جوائز عالمية من مؤسسات دولية، إضافة إلى (شهادة لييد) البلاتينية في مجال استدامة العمليات التشغيلية وتوظيف التقنيات المتقدمة.
مؤسسات دولية
 استضاف متحف المستقبل، خلال العام الماضي، الكثير من رؤساء وممثلي المؤسسات والمنظمات الدولية، بمن فيهم دارين تانغ، مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وغيرد مولر مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، وكريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي، وميمونة شريف المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وأرتورو بريس مدير مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي التنمية الإدارية، والدكتورة سميرة أسماء مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، كما شهد حوارات عالمية مميزة ضمن جلسات مبادرة «حوارات المستقبل» التي استضافت نخبة من أبرز أصحاب الرؤى وقادة الفكر في العالم.
 وبهدف تعزيز دور «متحف المستقبل» مقراً عالمياً لمؤسسات استشراف المستقبل من مختلف دول العالم، وتعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مختلف مجالات وقطاعات استشراف المستقبل، وقّعت مؤسسة دبي للمستقبل خلال أعمال «منتدى دبي للمستقبل» اتفاقيات تعاون مع «رابطة مستشرفي المستقبل» و«مؤسسة ميلينيوم بروجكت» و«الاتحاد العالمي للدراسات المستقبلية» و«شبكة استشراف مستقبل القطاع العام».
 وشهد «منتدى دبي للمستقبل» الذي استضافه «متحف المستقبل» برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، مشاركة أكثر من 400 شخصية عالمية بارزة ومسؤولين حكوميين وخبراء ومتخصصين في مجال تصميم المستقبل واستشرافه من مختلف دول العالم، إضافة إلى ما يزيد على 45 منظمة ومؤسسة دولية، وسيتم تنظيم الدورة المقبلة للمنتدى في 27 و28 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
نوابغ العرب
يشكل «متحف المستقبل» مركزاً لخبراء استشراف المستقبل في مختلف القطاعات على مستوى المنطقة والعالم، وقد رسخ خلال العام الماضي حرصه وسعيه الدؤوب للاستثمار في العقل المبدع واحتضان الأفكار والمشاريع والمبادرات والأبحاث والدراسات ذات القيمة النوعية والمضافة للمنتجات المستقبلية في مختلف المجالات العلمية والمعرفية، كما سيجمع نوابغ العرب من علماء ومفكرين وباحثين من المحيط إلى الخليج، لحشد وتوجيه طاقاتهم الإبداعية وتصوراتهم الخلاقة لتسريع التطور العلمي العربي في شتى المجالات.
وقد أتاح المتحف المستقبل الفرصة لزوراه من مختلف أنحاء العالم للاطلاع على تجارب جوهرية تعرض الفرص المحتملة للإنسانية من خلال المساهمة في حل التحديات الراهنة لبناء عالم أفضل، بما في ذلك محاكاة لتجربة الانطلاق إلى محطة الفضاء المدارية «أمل» والتي تم تصميمها على نحو يحاكي موطناً للإنسانية في الفضاء.
وأخذت هذه الرحلات الاستثنائية زوار المتحف في رحلة افتراضية إلى الفضاء الخارجي، ليكتشفوا خلالها مختلف المهمات والأبحاث التي يتمّ تنفيذها على متن المحطة، وعند إنجاز المهمة بنجاح، يغادر الزوّار الفضاء عائدين إلى الأرض ليكتشفوا صورة متخيلة لما ستصبح دبي والعالم عليه في عام 2071 مع الجهود المبذولة لاستعادة صحة النظام الطبيعي واستدامة موارد الكوكب.
ويوظف المتحف أحدث تقنيات المستقبل، مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز والذكاء الاصطناعي والتفاعل بين البشر والآلات، لإطلاق حوارات هادفة تحفز الزوار على رسم تصوراتهم الخاصة حول المستقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2mmxfxau

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"