عادي

التبادل التجاري بين الإمارات ورواندا يتضاعف 10 مرات

13:24 مساء
قراءة دقيقتين
(وام)
قال فيليب لاكي، رئيس الاستثمار في مجلس تنمية جمهورية رواندا، إن حجم التبادل التجاري بين دولة الإمارات العربية المتحدة ورواندا تضاعف 10 مرات ليتجاوز المليار دولار (3.67 مليار درهم) خلال الفترن من 2012 وحتى العام الماضي 2022.
ولفت فيليب، على هامش فعاليات منتدى الأعمال الإماراتي - الرواندي الذي عقد في العاصمة أبوظبي، إلى نمو استثمارات الإمارات في رواندا مع تجاوزها 248 مليون دولار (911 مليون درهم) بنهاية 2022، مشيراً إلى أن رواندا تتطلع لجذب مزيد من الاستثمارات الإماراتية في قطاعات اقتصادية جديدة تشمل الزراعة والمرافق والمستودعات الجمركية.
وذكر أن مجموعة موانئ دبي العالمية أطلقت في إبريل 2021 منصّة إلكترونية عالمية لتجارة الجملة ابتداءً من رواندا، لتصبح بذلك أول مركز لموانئ دبي العالمية لتوسيع آفاق التجارة الإلكترونية في إفريقيا. وأشار رئيس الاستثمار في مجلس تنمية رواندا إلى وجود العديد من الفرص الاستثمارية والتنموية في بلاده، على رأسها قطاع التكنولوجيا، بالإضافة إلى القطاع الزراعي الذي يعتبر العمود الفقري للاقتصاد الروندي في ظل الطلب الكبير على المحاصيل الزراعية ذات القيمة العالية.
وأوضح فيليب لاكي أن من بين المشاريع الزراعية الرئيسية في رواندا والتي نسعى من خلالها لاجتذاب المستثمرين الأجانب لدعم وتطوير هذه المشاريع تشمل مشروع «Gabrio Agribusiness Hub Phase 2» الذي سيسهم في خلق مزيد من فرص العمل، حيث تم تطوير 5600 هكتار من أصل 10 آلاف هكتار من الأراضي المروية، بالإضافة إلى المساهمة في تحسين الأمن الغذائي من خلال زيادة المحاصيل الأساسية سنوياً.
وأشار إلى مشروع «Gaco Meet» الذي من المتوقع أن تبلغ قيمته الاستثمارية نحو 63 مليون دولار، ويضم عدة مشاريع منها تحديث الصناعة الزراعية وتطوير المنتجات للاستهلاك المحلي والعالمي. وأوضح فيليب أن قطاع العقار في رواندا قادر على جذب استثمارات أجنبية أيضاً سواء بغرض السياحة أو السكن أو التجارة، مشيراً إلى أن مدينة كيغالي للابتكار تعد أحد أهم المشاريع التي نعمل على تنميتها لتصبح مركزاً اقتصادياً معرفياً إفريقياً، ومن المقرر أن يدخل المشروع حيز التنفيذ في الربع الأول من العام الجاري بقيمة استثمارية تناهز 300 مليون دولار.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/v5zwe5ae

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"