عادي

تكدس آلاف الشاحنات في معبر بين أفغانستان وباكستان

01:43 صباحا
قراءة دقيقتين

آلاف الشاحنات المحملة بالإمدادات لأفغانستان تصطف على طريق سريع بعد أن أغلقت طالبان معبراً حدودياً مع باكستان (أ ف ب)

آلاف الشاحنات المحملة بالإمدادات لأفغانستان تصطف على طريق سريع بعد أن أغلقت طالبان معبراً حدودياً مع باكستان (أ ب )

ظل معبر حدودي رئيسي بين باكستان وأفغانستان مغلقاً لليوم الثالث، مع تقطع السبل بآلاف من مركبات البضائع، وتعرض شركات لخسائر، بينما يحاول مسؤولون من الجانبين التوسط لإيجاد حل.

وأغلقت سلطات طالبان، يوم الأحد، معبر تورخم الحدودي الرئيسي لحركة التجارة والمسافرين بين باكستان وجارتها الحبيسة أفغانستان. وقال ضياء الحق سرهادي، مدير غرفة التجارة والصناعة المشتركة بين البلدين: «إغلاق المعبر الحدودي بين باكستان وأفغانستان يتسبب في خسائر للتجار في البلدين. هناك طوابير طويلة من الشاحنات الثقيلة عالقة على جانبي الحدود».

وأضاف، أن ما يصل إلى ستة آلاف شاحنة محملة بالبضائع عالقة على الجانبين منذ يوم الأحد. ولم يتضح سبب الإغلاق بشكل كامل، لكن مسؤولين من الجانبين قالوا إنهم يجرون مناقشات لحل المشكلة. وقال مسؤول محلي من طالبان لرويترز، أمس الأول الاثنين، إن باكستان لم تفِ بالتزاماتها بالسماح بمرور شاحنات وعبور مسافرين ومرضى يسعون للعلاج.

ولم تعلق الحكومة الباكستانية علناً على المشكلة. وقال مصدر رسمي باكستاني، إنه لم يتم إبلاغ المسؤولين بالسبب قبل الإغلاق.

وقال سرهادي، إن أفغانستان تعتمد على البضائع القادمة من باكستان في معظم احتياجاتها، كما أن هناك الكثير من الشاحنات العالقة متجهة إلى آسيا الوسطى عبر أفغانستان.

وأضاف، «التجار وخاصة أولئك الذين يوردون المواد الغذائية الطازجة مثل الفواكه والخضراوات يواجهون خسائر مع تقطع السبل بالشاحنات على الطريق على مدار الأيام الثلاثة الماضية».

وأوضح أنه تم تحويل بعض الشاحنات إلى معبر حدودي آخر أصغر، لكن التجار قلقون بشأن أمن سائقي الشاحنات المتجهين لتلك المنطقة. وأبلغ سكان عن دوي إطلاق نار كثيف، صباح أمس الأول الاثنين، بالقرب من معبر تورخم، لكن مسؤولاً من طالبان نفى وقوع أي اشتباكات، وقال إن الوضع تحت السيطرة.(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2d57zde9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"