عادي

«طبلية مصر» في متحف الحضارة

19:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة - «الخليج»

شهد المسرح الكبير بالمتحف القومي للحضارة المصرية، إطلاق مبادرة «طبلية مصر»، لإحياء الأكلات الشعبية المصرية، وذلك وسط إقبال من جمهور الدارسين والباحثين وأساتذة الجامعات وعشاق التراث المصري والمهتمين

وأكد د. أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، أن المبادرة تسلط الضوء على الموروثات المصرية الغنية بالعديد من الأطعمة التراثية والأكلات المتوارثة منذ آلاف السنين، إلى جانب الترويج السياحي للأكلات المصرية، وتسليط الضوء على سياحة المأكولات، والتي تعد أحد أهم الاتجاهات الحديثة للسياحة، وجذب الزائرين والسائحين من مختلف دول العالم.

وأكد ضرورة توعية المجتمع والجيل الجديد على كيفية اختيار نظامهم الغذائي بشكل صحي، وإيجاد بدائل صحية من المأكولات التراثية، فى ظل الأزمات الاقتصادية التي يمر بها العالم، وخاصة مع ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية.

وأشار إلى أن المتحف بدوره يسعى إلى إمكانية توثيق تراث الطعام المصري لدى اليونيسكو كونها تراثاً مصرياً أصيلاً غير مادي.

وقال د٠ ميسرة عبد الله، نائب رئيس المتحف للشؤون الأثرية، إن الحضارة المصرية لديها تراث غني عرف بتنوع مأكولاته، كما أن المصري القديم اهتم بالمائدة وتنوع الأطعمة الصحية.

وأشار إلى أن المتحف بإمكانياته الواعدة يسعى لاستيعاب أرشيف التراث المصري، وليس في مجال الطعام فقط، بل كل المجالات التراثية، فهو المتحف الوحيد الذي يعرض التراث المصري الفريد منذ ما قبل التاريخ مروراً بالعصور المختلفة وحتى وقتنا الحالي.

وتضمنت الفعاليات جلسات حوار، عن أهم الأكلات الشعبية والتراثية المصرية، وسلسلة من المحاضرات لأساتذة الجامعات، عن التراث والمأكولات المصرية والمخبوزات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckpfsyv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"