عادي

لوحة كاندينسكي للبيع ضمن أعمال أخرى في مزاد لندني

22:11 مساء
قراءة دقيقة واحدة

لندن - أ ف ب

تعرض لوحة من روائع الرسام الروسي فاسيلي كاندينسكي، تعود إلى مرحلة من حياته شهدت تحولّه إلى الأسلوب التجريدي، ضمن أعمال فنية تباع في مزاد تنظمه دار «سوذبيز» في لندن في الأول من مارس/ آذار المقبل.

وقُدّرت قيمة اللوحة التي تحمل عنوان «مورناو ميت كيرشي 2» ب45 مليون دولار، ويبلغ قياسها متراً بمتر، وهي تمثّل قرية مورناو الألمانية. وكانت اللوحة التي رسمها كاندينسكي عام 1910 تزيّن في عشرينات القرن الماضي، غرفة طعام جوانا مارغريتي وسيغبرت شتيرن، اللذين كانا يملكان شركة نسيج مزدهرة، وكانا ناشطين في الحياة الثقافية في برلين، وتربطهما صداقة بالكاتبين توماس مان وفرانز كافكا، والعالِم ألبرت أينشتاين.

ولم يرصد وجود اللوحة إلا قبل نحو عشر سنوات في متحف بمدينة أيندهوفن الهولندية، كانت موجودة فيه منذ عام 1951. وأعيدت العام الماضي، إلى ورثة شتيرن الذين سيتقاسم ال13 منهم الذين لا يزالون على قيد الحياة عائدات بيعها في المزاد.

وتباع في المزاد نفسه لوحة طولها أربعة أمتار للفنان إدفارد مونك بعنوان «رقص على الشاطئ» كانت مخبأة في النرويج لحمايتها من النازيين خلال الحرب العالمية الثانية، وأعيدت أخيراً. وقُدّرت قيمة اللوحة بما بين 13.8، و24.4 مليون دولار.

كذلك يشمل المزاد لوحة بعنوان «كومبلكس» للرسام التشيكي فرانتيشيك كوبكا، كان يملكها الممثل شون كونري. وقدّر ثمنها بما بين 2,6 و3,4 مليون دولار. ويعود ريع هذه اللوحة إلى مؤسسة كونري التي تنشط في اسكتلندا وجزر الباهاماس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3jufsny4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"