عادي
أكد أن روسيا تحارب في أوكرانيا من أجل «أراضيها التاريخية»

بوتين: العلاقات الروسية الصينية مهمة لتحقيق الاستقرار الدولي

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين
1
بوتين وشي جينبينغ (أرشيفية)
بوتين وشي جينبينغ (أرشيفية)

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، امس الأربعاء، أن روسيا تحارب في أوكرانيا من أجل «أراضيها التاريخية»، وقال خلال استقباله وزير الخارجية الصيني، إن علاقات البلدين تسير وفق المخطط، وهي مهمة لتحقيق الاستقرار الدولي.
 وقال بوتين، أمس الأربعاء، في خطاب مقتضب خلال مهرجان وطني كبير في ملعب لوجنيكي في موسكو، أمام حشد ضم عشرات الآلاف من الروس «اليوم، أخبرتني القيادة (العسكرية) أن معارك جارية داخل أراضينا التاريخية من أجل شعبنا». وأثناء ظهوره لبضع دقائق فقط، أشاد الرئيس بالعسكريين الروس المنتشرين في أوكرانيا الذين «يقاتلون ببطولة وشجاعة وبسالة: نحن فخورون بهم». وأضاف أن كل من يدعمون الجيش الروسي «هم أنفسهم مدافعون عن الوطن... عاملون طبيون وموظفون في قطاع الدفاع والنقل... أنتم جميعاً الذين جئتم اليوم لدعم مقاتلينا».
 ونظمت السلطات هذا المهرجان الوطني دعما للعمليات في أوكرانيا. وفي درجة حرارة أدنى من 15 تحت الصفر، لوّح مئات الحاضرين بالأعلام الروسية، فيما أذيعت على المنصّة أغاني وطنية وكلمات لعسكريين يقاتلون على الجبهة الأوكرانية.
 
على صعيد آخر، قال الرئيس الروسي بوتين، خلال استقباله وزير الخارجية الصيني وانغ يي، إن العلاقات بين البلدين تتطور وفقاً لما تم التخطيط له، وقد تم الارتقاء بها إلى مستويات جديدة. وأضاف أن روسيا تنتظر زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ للمزيد من دفع العلاقات والتعاون بين البلدين.
 وقال: «يمكننا تنفيذ ما نخطط له من اجتماعات شخصية، ما سيعطي دفعة إضافية لتطوير علاقاتنا».
 واعتبر أن العلاقات الروسية الصينية مهمة «لتحقيق استقرار الوضع على الساحة الدولية»، في ظلّ حالة ترقب حول خطة سلام صينية لأوكرانيا يُفترض أن يكشف عنها، هذا الأسبوع.
 وأشار الرئيس الروسي إلى أن هناك كل الأسباب للاعتقاد بأن حجم التجارة بين روسيا والصين سيصل إلى 200 مليار دولار قبل عام 2024.
 بدوره، قال وزير الخارجية الصيني، إن العلاقات بين روسيا والصين صمدت أمام ضغوط المجتمع الدولي، مؤكداً أنها تتطور بشكل مطرد. وأوضح الدبلوماسي الصيني أن العلاقات بين روسيا والصين ليست موجهة ضد دول ثالثة، لكنها لا تخضع لضغوط من دول ثالثة. كما أكد استعداد بكين لتعزيز التعاون الاستراتيجي مع موسكو لمصلحة البلدين، والعالم أجمع.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4sj38zm9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"