عادي

اتهام «لوي فويتون» باستخدام أعمال جوان ميتشل

19:25 مساء
قراءة دقيقة واحدة
من لوحات جوان ميتشل

طلبت مؤسسة جوان ميتشل التي تدير حقوق الفنانة التشكيلية الأمريكية من دار «لوي فويتون»، الكف عن استخدام أعمالها في إعلانات الحقائب الفاخرة، مشيرة إلى أنها تشعر «بخيبة كبيرة» من «الازدراء» الذي أظهرته العلامة التجارية في هذا الشأن.

ولم تدل مجموعة «ال في ام اتش» (LVMH) التي تتبع «لوي فويتون» لها بأي تعليق على الموضوع.

وأوضحت المؤسسة أن الدار الفرنسية «تنسخ وتستخدم على نحو غير قانوني» وعلى الرغم من الرفض المتكرر من المؤسسة «ثلاثة على الأقل من أعمال» الفنانة (1925-1992)، في «حملة إعلانية مطبوعة ورقمية» جديدة لحقائب، نجمتها الممثلة ليا سيدو.

ولوّحت المؤسسة في بيان على موقعها بتاريخ الثلاثاء بمقاضاة دار «لوي فويتون» إذا لم تصرف النظر عن الاستمرار في هذه الحملة.

وهذه الأعمال الثلاثة موجودة حالياً في مؤسسة لوي فويتون في باريس ضمن معرض مخصص لجوان ميتشل، وهي من أبرز فناني حركة التعبيرية التجريدية الأمريكية، وللرسام الانطباعي الفرنسي كلود مونيه (1840-1926).

إلا أن مؤسسة جوان ميتشل، اعتبرت أن مؤسسة لوي فويتون «أخلّت بالتزاماتها» عندما «سمحت بتصوير هذه الأعمال لهذا الغرض (الإعلاني) وبهذه الطريقة».

وأكدت المؤسسة التي تدير أعمال الرسامة الأمريكية وإرثها أنها «رفضت خطياً» طلب «لوي فويتون» تماشياً مع «السياسة التي تنتهجها منذ مدة طويلة والتي تقضي بعدم استخدام صور أعمال الفنانة إلا لأغراض تعليمية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4dnusvyj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"