عادي

الصين تدعو إلى حوار بين كييف وموسكو وتحذّر من استخدام النووي

11:36 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
بكين: (أ ف ب)
نشرت الحكومة الصينية، الجمعة، بمناسبة مرور عام على بدء الأزمة الروسية الأوكرانية، مقترحاً مكوّناً من 12 بنداً دعت فيه موسكو وكييف إلى إجراء محادثات سلام في أسرع وقت ممكن، محذّرة من استخدام السلاح النووي ومطالبة بتجنّب استهداف المدنيين.
وقالت وزارة الخارجية الصينية في وثيقة بعنوان: (موقف الصين من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية) إنه «ينبغي على جميع الأطراف دعم روسيا وأوكرانيا للتحرّك في نفس الاتجاه واستئناف الحوار المباشر بينهما في أسرع وقت ممكن».وبالنسبة لبكين فإنه حتى مجرّد التهديد باللجوء إلى السلاح النووي هو أمر غير مقبول.
وذكرت الخارجية الصينية في الوثيقة التي نشرتها على موقعها الإلكتروني: «ينبغي عدم استخدام الأسلحة النووية، وينبغي عدم خوض حروب نووية، يجب الوقوف ضد التهديد بالسلاح الذرّي أو اللجوء إليه».
ودعت الوثيقة إلى تجنب أي هجوم على المدنيين أو المنشآت المدنية.
ووضعت الأزمة الأوكرانية بكين في موقف حرج، فالصين الحليفة الوثيقة لروسيا لم تدعم أو تنتقد علناً الهجوم الروسي على أوكرانيا، لكنها أعربت مراراً عن دعمها لموسكو في مواجهة العقوبات الغربية، وشددت على وجوب مراعاة المخاوف الأمنية الروسية، ودعت بالمقابل مرّات عدة إلى احترام وحدة أراضي أوكرانيا.
وقالت الولايات المتحدة هذا الأسبوع إن الصين تعتزم إمداد روسيا بالأسلحة لدعم هجومها في أوكرانيا، في تهمة سارعت بكين إلى نفيها.
وأعلن وزير الخارجية الصيني تشين غانغ، الثلاثاء، أن بلاده «قلقة للغاية» من النزاع الدائر في أوكرانيا والذي يتفاقم؛ بل يخرج عن السيطرة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4fh6cm9e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"