عادي

بلينكن يزور الهند وكازاخستان وأوزبكستان الأسبوع الجاري

15:05 مساء
قراءة دقيقة واحدة

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن سيزور الهند وكازاخستان وأوزبكستان من 28 من فبراير/شباط حتى الثالث من مارس/آذار.

وأضافت الوزارة أن بلينكن سيشارك في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين في نيودلهي في الأول من مارس. 

وتسعى الولايات المتحدة إلى تعزيز علاقاتها مع كازاخستان وأوزبكستان، الجمهوريتين السوفييتيتين السابقتين الواقعتين في آسيا الوسطى. وقالت الخارجية الأمريكية إن بلينكن سيزور الثلاثاء، أستانا، عاصمة كازاخستان، حيث سيجري محادثات، قبل أن ينتقل منها إلى طشقند، عاصمة أوزبكستان.

وتأتي هذه الرحلة إلى آسيا الوسطى مع دخول العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا عامها الثاني.

وباستثناء بيلاروسيا، لم تدعم أيّ من الجمهوريات السوفييتية السابقة علناً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حربه، على الرغم من علاقاتها الوثيقة بموسكو. وكان رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، دعا إلى «سعي جماعي مشترك عن صيغة لإحلال السلام» في أوكرانيا، لكنه أكد خلال اجتماع مع نظيره الروسي في الكرملين في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني، أن «روسيا كانت ولا تزال الشريك الاستراتيجي الرئيسي لكازاخستان».

كما سمح توكاييف لعشرات الآلاف من الشبّان الروس الذين غادروا بلدهم هرباً من قرار التعبئة الجزئية الذي أصدره بوتين في نهاية سبتمبر/أيلول، بأن يدخلوا بلده.

وتسعى الصين إلى توسيع نفوذها في المنطقة. وفي سبتمبر اختار الرئيس الصيني شي جين بينغ، كازاخستان وأوزبكستان لزيارتهما في أول رحلة له إلى الخارج منذ جائحة «كوفيد  19». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/55kffuys

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"