عادي

مواصفات جديدة لتصميم الامتحانات الختامية للفصل الثاني

00:36 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي

دبي: محمد إبراهيم

أعلنت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، عن إعادة تصميم الامتحانات الختامية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2022-2023)، إذ قسمت الورقة الامتحانية إلى 3 أجزاء، خصصت للجزء الأول 50% من درجة الامتحان للمفاهيم الأساسية والمهارات والمعرفة والفهم والتطبيق المباشر، والثاني 30% للمهارات المطلوبة مسبقاً للوصول إلى محتوى مستوى الصف، والثالث 20% للمهارات والمفاهيم على المستوى القياسي.

وأفادت المؤسسة عبر المواصفات الجديدة للامتحانات الختامية التي اطلعت «الخليج» على تفاصيلها، بأن هناك سؤالين إضافيين، «تحفيز»، يحاكي مضمونهما الامتحانات الدولية، لتقييم مهارات التفكير العليا.

وقالت إن الجزء الأول المحدد له 50%، يركز على قياس 5 جوانب، تتضمن نواتج التعلم التي تعني «مؤشرات الأداء الواردة في المنهاج وتعلمها للطالب»، وإلى أي مدى تعكس مهارات علمية متنوعة، وكيف تراعي مستويات الطلبة المختلفة والفروق الفردية بينهم، فيما يركز الجزء الثاني المخصص له 30% على نوعين من الأسئلة، إحداهما يحاكي مهارات الملاحظة والتصنيف والقياس والتنبؤ والتواصل واستخلاص النتائج، فيما يخاطب الثاني المعارف، بما فيها من مصطلحات ومفاهيم.

وفي وقفتها مع الجزء الثالث من الورقة الامتحانية المخصص له 20%، أفادت بأنه يقيس أداء الطالب وفقاً للمنهاج، وتقييم قدرته على اكتساب المعارف التي درسها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3xxahssu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"