عادي

«موانئ أبوظبي».. ابتكارات مستقبلية لإعادة تصور التجارة

17:46 مساء
قراءة دقيقتين
إيمان الخلاقي
إيمان الخلاقي
أبوظبي: «الخليج»
تحتفي مجموعة موانئ أبوظبي في كل عام بفعالية «أسبوع الابتكار 2023» الذي يبرز الإبداعات الرائدة والقدرات التقنية المتقدمة، تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار لدولة الإمارات العربية المتحدة وكجزء من جهود المجموعة المستمرة للارتقاء بمكانة أبوظبي مركزاً عالمياً للابتكار.
بدأت احتفالات مجموعة موانئ أبوظبي للابتكار هذا العام في 20 فبراير 2023، تحت ثلاثة شعارات، «الاستدامة البيئية»، «التوسع العالمي»، «التميز التشغيلي»، وقد توسعت المجموعة في فعاليات هذا العام لتشمل كلاً من الموظفين والجمهور. ويضم برنامج هذا العام عدداً كبيراً من الفعاليات الممتعة حول عالم الميتافيرس، وأحدث التقنيات، ونقاشات حوارات بين أهم الخبراء في هذه المجالات.
مناقشات مباشرة
انطلق الأسبوع بفعالية «مستقبل العمل - وكلاء الذكاء الاصطناعي»، وهي مناقشات مباشرة بين الاختصاصيين والخبراء لدى كل من مجموعة موانئ أبوظبي وشركة مايكروسوفت، ما يمكن المشاهدين من اكتساب رؤى قيّمة حول تحديات الذكاء الاصطناعي والفرص التي يحملها للمؤسسات العالمية وموظفيها على حد سواء، إضافة إلى تعزيز المعرفة بعالم الذكاء الاصطناعي سريع التغير.
وللعام الثاني على التوالي، يستضيف أسبوع الابتكار في المجموعة هاكاثون الابتكار الذي يشجع الموظفين على التعاون الخلاّق لاستنباط حلول لتحديات الأعمال الحالية والمستقبلية، ويتم تتويج هذه الفعالية بتقديم أهم الحلول المتميزة إلى صانعي القرار في المجموعة.
الأحداث المنتظرة
ومن أبرز الأحداث المنتظرة في أسبوع الابتكار إطلاق أداة نمذجة الذكاء الاصطناعي الأولى من نوعها، وهي تطبيق مدعوم من إدارة الابتكار في المجموعة، ويتيح للمهندسين والمصممين والمتخصصين في إدارة المرافق اتباع نهج أكثر استدامة لإدارة الطاقة في تشييد المباني والمستودعات وصيانتها. تم تصميم التطبيق الحديث، بواجهة استخدام سهلة تمكّن من احتساب كمية التوفير المتوقع في الطاقة والناتج عن استخدام الطلاءات الرفيقة بالبيئة، وهو متاح لجميع أصحاب العلاقة.
وخلال فعاليات الأسبوع، يقدم خبراء الابتكار في الذكاء الاصطناعي تدريباً عملياً على الشاحنات ذاتية القيادة لمجموعة من المهندسين والفنيين لتزويدهم بالمعرفة النظرية والعملية حول هذا الموضوع. وتتوافق هذه الأنشطة مع استراتيجية الابتكار لمجموعة موانئ أبوظبي التي تهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من استخدام الأتمتة في عمليات الموانئ من خلال زيادة الاعتماد على تقنية القيادة الذاتية.
أهمية كبيرة
وبهذه المناسبة، قالت إيمان الخلاقي، نائب الرئيس – إدارة الابتكار في مجموعة موانئ أبوظبي: «تفخر مجموعة موانئ أبوظبي بكونها رائدة في مجالي الابتكار والتكنولوجيا، ونحن نولي أهمية كبيرة لتعزيز ثقافة الابتكار من خلال عرض قدراتنا الفريدة عبر مجموعة واسعة من الأنشطة والمبادرات، ومن أهمها احتفائنا بفعالية الإمارات تبتكر 2023».
وأضافت: «نستفيد باستمرار من مجموعة المشاريع والخبرات متعددة الأوجه لدينا لتشكيل مستقبل أكثر استدامة، وذلك تماشياً مع توجيهات قيادتنا الرشيدة واستراتيجيتنا التي تتيح النمو المستدام لأعمالنا والتوسع في الأسواق العالمية التنافسية. ومن خلال إتقان فن الابتكار، ستواصل مجموعة موانئ أبوظبي مسيرتها في وضع المعايير، وقيادة مسيرة التحول في مستقبل التجارة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ytd94mcf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"