عادي

179 مليار يورو إيرادات «ستيلانتيس» مع ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية

20:39 مساء
قراءة دقيقتين

أعلنت مجموعة ستيلانتيس، نتائجها المالية لعام 2022 مسجلةً صافي أرباح 16.8 مليار يورو بنمو 26% و23.3 مليار يورو كدخلٍ تشغيليٍّ مُعدَّل، وأظهرت تقدماً سريع الخطى على طريق تحقيق استراتيجية 2030 مع اكتساب الشركة زخماً في مجال السيارات الكهربائية، وتطوير البرمجيات والتكامل في مرحلة محورية بالنسبة للصناعة.

بلغ صافي الإيرادات 179,6 مليار يورو، بارتفاع 18 في المئة مقارنةً بالمخطط المبدئي لأهداف عام 2021،وهو ما يعكس قوة صافي أسعارها، والخيارات المتعددة لعروض السيارات وتحقيق تأثيرات إيجابية في ما يتعلق بترجمة نواتج الفروع العالمية إلى العملة المحلية. وسجلت علامة بيجو إنجازاً جديداً على مستوى المبيعات مع نموٍ على أساس سنوي بنسبة 11 في المئة مقارنةً بعام 2021. وسجلت سيتروين زيادةً قدرها 238 في المئة في المبيعات مقارنةً بعام 2021.

وحققت ألفا روميو أداءً قوياً في مبيعات سيارات جوليا وستيلفيو، بزيادةٍ بلغت 57 في المئة مقارنةً بعام 2021، بلغت التدفقات النقدية الحرة 10.8 مليار يورو، بارتفاعٍ 78 في المئة، في خطوةٍ تظهر تقدماً مبكراً نحو تحقيق هدف 2030 بما يزيد على 20 مليار يورو. مع توفر سيولةٍ صناعية قدرها 61.3 مليار يورو.

وسيتم دفع 4.2 مليار يورو قيمة توزيعات الأرباح العادية بمعدل 1.34 يورو لكل سهم، رهناً بموافقة المساهمين

ووافق مجلس الإدارة على برنامجٍ لإعادة شراء أسهم الشركة بقيمة تصل إلى 1.5 مليار يورو، لاستخدامها في السوق المفتوحة بحلول نهاية عام 2023.

وقال كارلوس تافاريس، المدير التنفيذي: «إضافةً إلى نتائجنا المالية القياسية وخطة المجموعة 2030، فقد أظهرنا أيضاً فعالية استراتيجيتنا للسيارات الكهربائية في أوروبا. أصبحنا نتمتع الآن بالتكنولوجيا والمنتجات والمواد الخام والمنظومة الكهربائية الكاملة لريادة رحلة التحول ذاتها في أمريكا الشمالية، انطلاقاً من سيارات رام الكهربائية بالكامل في عام 2023، وجيب في عام 2024. وأعرب عن تقديري العميق لكل موظف، ولشركائنا على مساهماتهم في مستقبلٍ أكثر استدامة».

في الشرق الأوسط سجلت ستيلانتيس نتائج قوية على امتداد محفظة منتجاتها. فبالنسبة لعلاماتها التجارية الأمريكية، تضمنت الإنجازات الجديرة بالملاحظة تحقيق نموٍّ في مبيعات رام بنسبة 8 في المئة مقارنة بعام 2021. بينما على امتداد المحفظة الأوروبية لمنتجات العلامة التجارية، ارتفعت مبيعات بيجو بنسبة 11 في المئة عن العام السابق، لتصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق؛ أما سيتروين - والتي عادت مجدداً إلى سوق المملكة العربية السعودية في عام 2022- فد أظهرت نمواً ملحوظاً، بزيادةٍ بلغت 238 في المئة في مبيعات السيارات مقارنةً بالعام الماضي؛ فيما قدمت ألفا روميو أداءً قوياً رفعت من خلاله مبيعاتها بنسبة 57 في المئة مقارنةً بعام 2021، مدعومةً بطرازي جوليا وستيلفيو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49pce332

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"