عادي
احتفاءً باليوم العالمي للإنترنت الآمن

«سلامة الطفل» تنظم فعالية التوعّية «سلامتي في العالم الرقمي»

13:44 مساء
قراءة دقيقتين
هنادي اليافعي

الشارقة: «الخليج»

نظمت إدارة سلامة الطفل، التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، بالتعاون مع برنامج خليفة للتمكين «أقدر»، فعالية «سلامتي في العالم الرقمي»، بمناسبة اليوم العالمي للإنترنت الآمن.

وهدفت الفعالية التي أقيمت 25 فبراير، في حديقة «القرائن 5»، إلى توعية مجموعة من الأطفال وأولياء الأمور بقواعد الاستخدام الآمن للإنترنت، بمشاركة عدد من سفراء الأمن الإلكتروني.

الصورة

وضمت الفعالية مشاركين من مركز سجايا فتيات الشارقة، وناشئة الشارقة، وأطفال الشارقة، التي تتبع «مؤسسة ربع قرن» ومدرسة الأمل للصمّ التابعة لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية. وتناولت الخطوات الواجب اتباعها في حالة تعرض الطفل للابتزاز الإلكتروني، والآثار الإيجابية والسلبية لوسائل الاتصال الجديدة، وأهمية الحفاظ على السلامة النفسية للطفل، وتحديد مدة استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية.

الصورة

وأكدت هنادي اليافعي، مديرة إدارة سلامة الطفل، أن الحاجة إلى التوعية بالاستخدام الآمن للإنترنت تزداد كل يوم، لأنه عالم واسع ومتجدد، ويواجه فيه الأطفال تحديات مختلفة، نتيجة لكثافة نشر المحتوى غير المناسب لأعمارهم، في ظل انتشار التطبيقات الجديدة التي يصعب التحكم بما تنشره أو السيطرة عليه، ما يحتّم تكثيف توعية الأطفال واليافعين وتعليمهم خطوات استبعاد المحتوى الضارّ، وكل ما يسيء إليهم أو ينتهك خصوصيتهم في العالم الرقمي.

الصورة

وأضافت: «بإمكان المستخدم الذي تعلم القواعد الآمنة للتصفح أن يجعل الإنترنت مفيداً ومحفزاً لتعلم اكثير من المهارات الإبداعية والتواصل الإيجابي».

وعرض سفراء الأمن الإلكتروني معلومات عن التهديدات التي يمكن أن تواجه الأطفال، وشرحوا قواعد السلامة الرقمية، والخطوات التي تجعل الطفل آمناً أثناء التصفح أو عند الاشتراك في تطبيقات مواقع التواصل، وكيفية تجنب التعرض للاختراق الإلكتروني أو المحتوى الضار وغير المناسب لأعمارهم، وضرورة حفظ الأطفال لرقم خط نجدة الطفل 800700.

الصورة

واشتملت الفعالية على ثلاثة أنشطة، تضمن النشاط الأول كتابة قصص ورسم لوحات عن أهمية الاستخدام الآمن للإنترنت. والثاني حلوا بعض الألغاز واشتركوا في ألعاب تضمنت معلومات عن طرائق الوقاية من الفيروسات. وفي الثالث اشترك الأطفال في تصميم أفضل منشور توعوي عن الأمن الإلكتروني، ونصائح عن التصرف الصحيح في حال وجود اختراقات لحساباتهم.

وكرّمت الإدارة في ختام الفعالية سفراء الأمن الإلكتروني والمشاركين الذين تفاعلوا مع الأنشطة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycxctz5e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"