عادي

مصر تطلق مبادرة لدعم المقبلين على الزواج

22:21 مساء
قراءة دقيقتين

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، الأحد، تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية لفحص المقبلين على الزواج، تحت شعار «100 مليون صحة».

وأكدت الوزارة، أن المبادرة تأتي ضمن إطار الحرص على أن تكون مصر خالية من الأمراض المعدية المنتقلة بين الأزواج، وخفض نسب الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية، والسعي إلى تقليل فرص تعرض الأجيال القادمة، للإصابة بالأمراض الوراثية، وفقاً لبيان رسمي نشر عبر «فيسبوك».

وأوضح حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، أن المبادرة تستهدف المقبلين على الزواج من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، لإجراء الفحص الطبي، واستخراج الشهادة الصحية، مشيراً إلى ضرورة إجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يوماً للحصول على نتائج التحاليل.

وكشف عبدالغفار أن المبادرة تشمل فحوصاً طبية للمقبلين على الزواج، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر فيهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.

وأشار إلى أن خدمات المبادرة يتم إتاحتها في 300 مركز ووحدة طبية داخل مصر، بمعدل مركز طبي على الأقل داخل كل إدارة صحية، طوال أيام العمل الرسمية، بدءاً من التاسعة صباحاً حتى الثانية بعد الظهر، مشيراً إلى توافر فريق طبي مختص بتقديم خدمات المبادرة في كل وحدة ومركز طبي.

وتشمل الفحوص، الكشف عن الأمراض غير السارية مثل السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة، وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية مثل فيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري، إضافة إلى إجراء تحاليل الدم، وفي حال اكتشاف الإصابة بأي أمراض يطبق نظام الإحالة وتوجيه الطرفين، لتلقي الخدمات الطبية والعلاج اللازم.

كما تضم المبادرة تقديم خدمات المشورة والتثقيف الصحي للمقبلين على الزواج، فضلاً عن تعريفهما بوسائل تنظيم الأسرة، والوسائل المناسبة لتنظيم الحمل الأول.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xhwcfea

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"