عادي

وثائقي وطفلة إٍسبانية أبرز الفائزين بجوائز«برلين السينمائي»

15:49 مساء
قراءة دقيقتين
الفائزون بالجوائز (أ.ف.ب)

منح مهرجان برلين السينمائي جائزة الدب الذهبي للفيلم الوثائقي «سور لادامان» للفرنسي نيكولا فيليبير والذي يتناول موضوع سفينة تستضيف أشخاصاً يعانون اضطرابات نفسية في باريس.

ويأتي فوز «سور لادامان»، وهو الأول من ثلاثية عن عالم الطب النفسي، بعد عقدين على النجاح الكبير الذي حققه «إيتر إيه آفوار» لمخرج الأفلام الوثائقية نفسه البالغ 72 عاماً.

ويظهر المرضى في الفيلم وهم يشاركون في ورش عمل علاجية أو فنية، لكنهم ينسون أيضاً حالاتهم المرضية لبناء حياة مشتركة، فيساعدون مثلاً في الشؤون المتعلقة بالموازنة.

وتُدرج أفلام وثائقية باستمرار في أهم المسابقات السينمائية الدولية، لكن يندر فوزها بجوائز. ومنح مهرجان البندقية الأسد الذهبي العام الفائت لفيلم وثائقي عن أزمة الأفيونيات في الولايات المتحدة هو بعنوان «أول ذي بيوتي أند ذي بلودشد» للمخرجة لورا بويتراس.

وقالت الممثلة الأمريكية كريستن ستيوارت (32 عاماً) التي باتت أصغر رئيسة للجنة التحكيم في تاريخ «البرليناله»، إن «مهمة هذا المهرجان هي الذهاب إلى أبعد من المألوف». وأضافت قبل تقديم الجائزة أن «المعايير غير الظاهرة التي وضعتها الصناعة والأكاديمية حول ماهية الفيلم لا تتطابق» والشريط الفائز.

كما نال الفرنسي فيليب غاريل (74 عاماً)، جائزة الدب الفضي لأفضل مخرج عن فيلم «لو غران شاريو»، وهو عمل أشبه بوصية فنية صوّره المخرج مع أبنائه.

كذلك، منحت لجنة التحكيم، التي ضمت أيضاً المخرجين الحائزين جائزة الدب الذهبي سابقاً، رادو جودي وكارلا سيمون، والممثلة الفرنسية الإيرانية غلشيفته فراهاني، جائزة أفضل أداء تمثيلي للفتاة الإسبانية صوفيا أوتيرا البالغة 8 سنوات، عن دورها في فيلم «20000 سبيشيز أوف بيز».

وتسلمت الممثلة الناشئة، والدموع في عينيها كالكبار، جائزتها هذه، وهي مكافأة يقدمها مهرجان برلين لأفضل أداء تمثيلي من دون تحديد الجنس.

ومن بين المشاهير الذين حضروا أيضاً المهرجان هذا العام، الممثل شون بن الذي جاء لتقديم فيلم وثائقي عن جولاته في أوكرانيا خلال الحرب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/549v85uz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"