عادي

«بنك التسويات»: العالم بحاجة إلى إنجاز مهمة السيطرة على التضخم

23:28 مساء
قراءة دقيقتين
بنك التسويات الدولية

قال بنك التسويات الدولية إن البنوك المركزية بحاجة إلى «إنجاز المهمة» عندما يتعلق الأمر بإعادة السيطرة على التضخم، وحثها على تجنب أخطاء السبعينيات عندما أعلنت الحكومات عن نصر مبكر في معركتها لخفض التضخم.

وأوضح البنك إن السلطات فشلت في السيطرة على التضخم في سبعينيات القرن الماضي، إذ تحتم عليها رفع أسعار الفائدة إلى مستويات عالية بشكل مؤلم بعد أن أدت محاولات خفضها إلى ارتفاع التضخم.

وقال كلاوديو بوريو، رئيس قسم النقد والاقتصاد في بنك التسويات الدولية:«لقد كانت البنوك المركزية واضحة جدً في أن أهم جانب في هذه المرحلة هو إنجاز المهمة». وأضاف: «إن اتخاذ موقف حذر هو الموقف المناسب في هذه المرحلة بدلاً من الإعلان عن نصر مبكر غير متكامل الأركان».

وارتفعت تكاليف الاقتراض العالمية بأسرع وتيرة منذ عقود خلال العام الماضي حيث رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 450 نقطة أساس، فيما رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار منطقة اليورو بمقدار 300 نقطة أساس.

ومع ذلك، هناك مخاوف من أنه على الرغم من أن التضخم في العديد من الاقتصادات الكبرى قد بدأ في الانخفاض، إلا أنه سيظل مرتفعا بسبب تقلب أسعار الطاقة والغذاء، مع إعادة فتح الاقتصاد الصيني ومع مطالبة العمال بأجور أعلى.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة قد ارتفع بأكبر قدر في ما يقرب من عامين في يناير وسط زيادة في مكاسب الأجور، مما يضيف إلى وجهة نظر الاقتصاديين بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيواصل رفع معدلاته فوق 5% هذا العام. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xvpp3vy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"