لغتنا العربية

00:35 صباحا
قراءة دقيقتين

أنْ يناشد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، وزارة التربية والتعليم، بعدم دمج تدريس اللغة العربية مع مواد أخرى (التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية) في كتاب واحد، فإن ذلك يعني أن الأمر، بات يوجب أن يعاد النظر في هذا المسألة التي بات البعض يلمس انعكاسها ضعفاً في المعلومات واللغة، لدى الكثير من أبنائنا، وبالتالي سيؤثر ذلك في مخرجات التعليم بشكل عام.

الصورة واضحة المعالم حول ضعف اللغة العربية، لدى معظم الخريجين، كتابة وتعبيراً وحتى قراءة، وعلى كافة المستويات. وعلى الرغم من الجهود التي بذلتها وزارة التربية والتعليم لتلافي هذه العقبة، فإن تدريس معظم المواد باللغة الإنجليزية، أدى إلى وجود أغلبية من طلبتنا، سواء في الثانوية أو الجامعة، تعاني عند استعمال اللغة العربية في كتابة تقاريرها أو التعبير بها، بشكل سليم، مع كتابة تحتاج إلى ترجمة بسبب رداءة الخط.

لا ندري أسباب قرار الدمج، على الرغم من وضوح نتائج التعليم باللغة الإنجليزية التي أضرت بالنشء والمتعلّمين، والمخرجات في نهاية المطاف في كل حلقة تعليمية، ولا يعني ذلك رفض اللغة الإنجليزية؛ لأنها لغة عالمية ولا ننكر ذلك، لكن يجب أن نحسن التعامل -في مجال التعليم- مع اللغة الأم، وهي هويتنا ولغة ديننا الحنيف.

الكثير من دول العالم، لا تدرِّس ولا تعلِّم إلا بلغتها الأم، ولا نحتاج إلى ضرب أمثلة، فكل الدول تدرس بلغتها الأم؛ لأنها ترى فيها انعكاساً لهويتها وكينونتها وانتمائها وتعتز بذلك، وهي تعد في قمة التطور والحضارة في العالم.

سلامة اللغة العربية، أمر في غاية الأهمية، خاصة أن الكثير من طلبتنا يودون دراسة تخصصات أدبية في الجامعة، ما يوجب علينا أن تكون لغتهم سليمة، فمن غير المعقول أن يكون لدينا خريجون لتدريس اللغات أو العلوم الأدبية بلغة ركيكة أو ضعيفة.

أتمنّى أن تجد كلمة صاحب السمو، حاكم الشارقة، الصادقة والحريصة، آذاناً صاغية لدى الوزارة التي أعلنت تشكيل لجنة محايدة، كما أعلنت مراجعة المنهج الذي قالت عنه في بيانها التوضيحي، إنه المنهج المتكامل في اللغة العربية والثقافة والأخلاق (سلسلة سلامة) والذي طبّقته الوزارة من العام الدراسي 2020 -2021 في إطار سعيها المتواصل، كما ذكرت، إلى تطوير المناهج التعليمية.

التطوير يتأتّى من خلال تقوية الانتماء وترسيخه، والعمل على تأصيله، واللغة أساس من أسس الانتماء.

كل التوفيق للجنة المحايدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/59p8bvrx

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"