عادي
الأسهم الأوروبية تتلقى دعم قطاع التجزئة

«وول ستريت» تسعى للارتداد بعد أسوأ أسبوع منذ بداية العام

23:00 مساء
قراءة دقيقتين
متداول في بورصة نيويورك (أ.ف.ب)

ارتفعت الأسهم الأمريكية، أمس الاثنين حيث حاول التجار استعادة بعض مكاسبهم بعد أسوأ أسبوع في العام في وول ستريت. كما تطلع المستثمرون إلى أسبوع كبير آخر في أرباح التجزئة.

وكسب متوسط داو جونز الصناعي 209 نقاط أو 0.7%، بينما صعد مؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 0.7%، ومؤشر ناسداك 0.9%.

وتتبع التحركات تخفيف عوائد سندات الخزانة، بعد معدل عامين سجل يوم الاثنين أعلى مستوى له منذ يوليو 2007. وكان آخر تداول منخفض عند حوالي 4.791٪.

وأنهت الأسهم في «وول ستريت» الأسبوع، الجمعة بانخفاضات حادة حيث أظهر مقياس التضخم المفضل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي زيادة أقوى من المتوقع في الأسعار الشهر الماضي. وانخفض مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» 2.7%، مسجلاً أسوأ أسبوع له منذ 9 ديسمبر/كانون الأول. وانخفض داو جونز 3.0% تقريباً وهو الأسبوع الرابع على التوالي من الخسائر. وأغلق ناسداك على انخفاض 3.3%.

الأسواق الأوروبية

وبدأت الأسواق الأوروبية الأسبوع في المنطقة الإيجابية، الاثنين، بعد أن سجلت أكبر انخفاض لها هذا العام حتى الآن الأسبوع الماضي.

وارتفع مؤشر «ستوكس» لعموم أوروبا بنسبة 0.8% بعد الافتتاح بفترة وجيزة، حيث أضافت أسهم الطاقة 1.3%. كما ارتفع مؤشر قطاع التجزئة الأوروبي بنسبة 1.5%، مع ارتفاع أسهم «هينز وموريتز» بنسبة 3.9%.

وقفز سهم «أسوشييتد بريتش فودز» بنسبة 2.0%، حيث رفعت توقعاتها المالية للعام بأكمله 2022 ــ 2023 بعد أداء قوي في النصف الأول من قبل متاجر بيع الملابس بالتجزئة.

رفع الفائدة في مارس

وقال البنك المركزي الأوروبي صراحة إنه يعتزم رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أخرى في مارس/آذار، على الرغم من أن المستثمرين يقيّمون مدى احتمالية تحركهم إلى ما بعد ذلك بشكل كبير.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr423uyt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"