عادي
«البنتاغون» تتوقع استمرار الحرب 3 سنوات.. وبوتين ينفذ تعليق «ستارت»

باخموت إلى السقوط.. ومسيّرة أوكرانية «تلامس» موسكو

15:37 مساء
قراءة 3 دقائق
1
1
1

أكد الجيش الأوكراني، أمس الثلاثاء، أن الوضع «متوتر جدًا» حول باخموت، جبهة القتال الساخنة في شرق أوكرانيا، حيث تحاول القوات الروسية محاصرة المدينة، حيث زعمت تقارير ظهور دبابات «ليوبارد» الألمانية للمرة الأولى قرب الجبهة المشتعلة، بينما أفاد الجيش الروسي بأنه أسقط ثلاث طائرات مسيّرة أوكرانية، إحداها حاولت استهدفت بنى تحتية مدينة جنوبي موسكو، من دون تسجيل أضرار. 

 وعلى الرغم من اختلاف الخبراء بشأن أهميتها الاستراتيجية، تكتسي باخموت أهمية كبيرة من أجل السيطرة على منطقة دونباس الصناعية. ونقل مركز الإعلام الرسمي للجيش عن قائد القوات البرية الأوكرانية، ألكسندر سيرسكي، قوله إن «الوضع في محيط باخموت متوتر جداً»، وسط تقارير تفيد بأن المدينة على وشك السقوط فعلاً.

 وقطعت القوات الروسية ثلاثاً من الطرق الأربع التي تسمح للأوكرانيين بإدخال الإمدادات إلى باخموت، ولم يبق متاحاً سوى الطريق المؤدي إلى الغرب، باتجاه تشاسيف يار التي يحاول الروس التقدم نحوها من الجنوب.

 وأقرّ الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مساء أمس الأول الاثنين، بأن الوضع حول باخموت «يزداد تعقيداً» بالنسبة للجنود الأوكرانيين الذين يتحدثون عن مشاهد تذكر بالحرب العالمية الأولى. وتوقع عسكريون أن باخموت ستسقط على الأرجح، بسبب نقص الذخيرة والقوات في الجانب الأوكراني.

 وقال المحلل العسكري الأوكراني، أوليه زدانوف، إن القوات الروسية وضعت موطئ قدم لها بين القرى، فيما تحاول قطع الطريق إلى الغرب من تشاسيف يار. وأضاف «القطاع الجنوبي من باخموت هو المنطقة الوحيدة التي يمكن وصفها بأنها خاضعة للسيطرة الأوكرانية. أما في جميع المناطق الأخرى فالوضع لا يمكن التنبؤ به»، موضحاً أنه «من المستحيل تحديد موقع خط الجبهة الأمامي». وتتحصن القوات الأوكرانية في دونيتسك في خنادق موحلة بعد أن أدى الطقس الدافئ إلى ذوبان الجليد على الأرض.

 في الأثناء، ذكر، يان غاغين، مستشار القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الانفصالية، أن دبابات «ليوبارد» الألمانية شوهدت في منطقة أرتيموفسك قرب باخموت، مضيفاً أنها كهدف للجيش الروسي لا تختلف عن باقي المعدات العسكرية لكييف. وأضاف: «كانت هناك معلومات تشير إلى ظهور قطع من ليوبارد في منطقة أرتيموفسك».

وأوضح أن تلك الدبابات ألمانية الصنع، تمثل أهدافاً مدرعة «لا تختلف عن غيرها». وأن الأمر لا يستحق إثارة ضجة كبيرة حوله، وقال: «الطرق متوحلة في الوقت الحالي. وذلك سيعيق حركة المركبات الثقيلة مثل ليوبارد».

 وكان وزير دفاع بولندا، الدولة التي أعلنت تقديم ما يصل إلى 14 دبابة «ليوبارد 2» إلى كييف كجزء من مساعدات تحالف دولي، أكد في 24 فبراير/ شباط الماضي، أن دبابات من طراز «ليوبارد» وصلت بالفعل إلى أوكرانيا. ووعدت كل من ألمانيا وإسبانيا وكندا وفنلندا أيضاً، بتسليم تلك الدبابات إلى أوكرانيا.

 من جانب آخر، أعلنت روسيا تحطّم مسيّرة أوكرانية على مسافة نحو مئة كيلومتر من موسكو، أمس الثلاثاء، ليس بعيداً من محطة لضغط الغاز، مضيفة أن ثلاث مسيّرات أخرى أسقطت في أماكن أخرى في روسيا، من دون وقوع أضرار.

ووقع العديد من الحوادث المتعلّقة بمسيّرات في الأشهر الأخيرة، على الأراضي الروسية، وأحيانا بعيداً جداً عن الجبهة في أوكرانيا، لكن هذه المرة الأولى التي يبلّغ فيها عن حادث مماثل في منطقة العاصمة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2b6psdzf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"