عادي

تعرف إلى كفاح مبتور الساق الذي تفوق على نجوم العالم

15:41 مساء
قراءة دقيقتين
أوليكسي يسدد طائراً على عكازين

نال البولندي مبتور الساق مارتشين أوليكسي، جائزة بوشكاش، لأجمل هدف في عام 2022 في تكريم تاريخي بعد تفوقه على الفرنسي ديميتري باييه لاعب أولمبيك مرسيليا والبرازيلي ريتشارليسون.

وسجل أوليكسي هدفه الرائع الذي أهداه الفوز بالجائزة التاريخية بوضعية طائرة، متكئاً على عكازين،خلال مباراة لفريقه البولندي فارتا بوزنان أمام ستال رشيشوف ضمن ضمن مبتوري الأطراف في نوفمبر 2022.

وأثبت أوليكسي أن قهر المستحيل ممكن، ولا يأس مع الحياة، فقد تعرض عامل البناء البالغ من العمر الآن 35 عاماً لحادث غيّر حياته في عام 2010، عندما كان يعمل على سد حفرة في الطريق عندما انحرفت سيارة عن مسارها ودخلت إلى طريقه.

تم سحق ساقي الشاب البالغ من العمر وقتها 23 عاماً، ويقول عن ذلك: عندما استيقظت بعد العملية ورأيت ما حدث. إن إحدى ساقي قد اختفت. لم أشعر بالحزن. ربما كان ذلك لأنني، بعد الحادث مباشرةً، رأيت كيف بدت ساقاي، لذلك كنت مستعداً لذلك بطريقة ما.

كان أوليكسي على كرسي متحرك عندما خرج من المستشفى، واعترف بأنه وجد ذلك التعديل تحدياً صعباً للغاية. خاصة وأن زوجته، إيلينا، كانت حاملاً.

تجدد الشغف

قبل الحادث، كان أوليكسي حارس مرمى موهوب وكان يعشق رمز ريال مدريد إيكر كاسياس. لم يلعب لعدة سنوات بعد أن فقد ساقه اليسرى، لكنه أوضح كيف أنه عندما شارك اللعب ابنه، توماش، فإن ذلك أشعل حماسه لكرة القدم مرة أخرى.

قال أوليكسي، الذي لديه أنتونينا ابنته أيضاً، والتي تبلغ من العمر خمس سنوات: المرة الأولى التي ركلت فيها الكرة مرة أخرى كانت مع ابني، وقد جعلني ذلك سعيداً حقاً، ولقد كان أيضاً نقطة تحول بالنسبة لي. بدأت في التدرب مرة أخرى، وبعد ذلك بدأت ألعب كرة القدم مبتوري الأطراف.

سرعان ما بدأ أوليكسي في صنع اسم لنفسه في دوري كرة القدم للمبتورين، وبعد أدائه الاستثنائي، تم استدعاؤه للمنتخب البولندي للمبتورين، حيث أثبت نفسه بقوة كلاعب رئيسي.

وبطبيعة الحال، تعزز ملفه الشخصي بشكل كبير بعد ترشيحه لجائزة بوشكاش وكشف أوليكسي كيف احتفل أطفاله بمكانة والدهم الشهيرة الجديدة.

قال: «إنهم فخورون بي.كان زملاء ابني في المدرسة يقولون، لقد رأينا والدك في الصور مع كيليان مبابي، إنه مشهور الآن! أعتقد أنهم يريدون مني الحصول على بعض التوقيعات. ما زلت لا أصدق أن اسمي تم ذكره بين هؤلاء اللاعبين، هؤلاء النجوم. آمل أن يكونوا سعداء أيضاً بأن اسمي كان إلى جانبهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y7ezdhd2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"