عادي

تعزيز التعاون بين معهد الشارقة للتراث و«الإسيسكو»

16:28 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من الجولة
جانب من الاجتماع

استقبل د.عبدالعزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، صباح الثلاثاء، في مقره وفداً من المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «إسيسكو» برئاسة مديرها العام د.سالم بن محمد المالك.

وتضمنت أجندة الزيارة الاتفاق على أوجه جديدة للتعاون بين الجانبين، وإجراء جولة تفقدية للوفد يرافقه عبدالعزيز المسلم في المعهد، للاطلاع على إمكانياته ومرافقه والمراكز التابعة، وشملت الإدارة الأكاديمية، ومكتبة الموروث، وقسم ترميم المخطوطات، ومركزي المنظمات الدولية للتراث الثقافي، والتراث العربي، والمعارض، والاستوديو الفني.

وأكد المسلم أهمية تعزيز علاقات التعاون المتبادل والشراكة الهادفة بين الطرفين، وبما يمكنهما من تبني وتنفيذ المزيد من المبادرات والمشاريع الفاعلة على صعيد الثقافة والتراث والمعارف والمهارات المرتبطة بهما. ولفت إلى أن المعهد، وفي سبيل تحقيق رسالته لتعزيز الوعي بالتراثين المحلي والعربي، يسعى إلى فتح وتفعيل قنوات تواصل متجددة مع مختلف الهيئات والمؤسسات الأكاديمية والعلمية والثقافية على مستوى الوطن العربي والعالم ككل، ومن أهمها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة التي تعتبر منارة للإشعاع الحضاري الدولي وتقوم بدور حيوي وفاعل في دعم المعارف والبحوث والدراسات الجادة والاهتمام بالمثقفين والمفكرين وأهل التربية وخدمة قضايا المسلمين وعلوم الدين.

وأوضح المسلم أن المجالات واسعة والفرص المستقبلية عديدة للتعاون بين المعهد والمنظمة والانتقال بجهودهما نحو المزيد من التميز والريادة، وأن الطرفين اتفقا على مجموعة من التوصيات والنقاط ذات العلاقة بالتعاون في الجانبين الأكاديمي والتدريبي.

من جهته، رحب المالك بهذا التعاون، مشدداً على ضرورة مواصلة الجهود في تكوين كفاءات عربية مؤهلة وقادرة على إدارة المبادرات والمشاريع المرتبطة بالثقافة والتراث والتربية والعلوم، من خلال العمل المؤسسي المشترك واستثمار الإمكانات والموارد المتاحة في هذا الاتجاه، لا سيما مع بروز مؤسسات ومراكز حكومية ناجحة في هذا المجال، وعلى رأسها معهد الشارقة للتراث الذي نجح بامتياز في حفظ التراث الوطني والعربي وصون الهوية والقيم التي نعتز بها.

واتفق الجانبان على زيارات أخرى للمعهد يجريها فريق من المختصين والخبراء بالمنظمة لمتابعة وتفعيل مجالات التعاون ومناقشة سبل تنفيذها وفق خطة وبرنامج زمني واضحين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4zvscen6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"