عادي
حمدان بن محمد: نتمنى التوفيق والسلامة لرائد الفضاء سلطان النيادي

«طموح زايد 2» تنطلق في موعدها الجديد الخميس

00:09 صباحا
قراءة دقيقتين
طاقم مهمة SpaceX Crew-6
تأجيل إطلاق الصاروخ «فالكون 9»

دبي: محمود محسن

كشف مركز محمد بن راشد للفضاء بالتعاون مع الشركاء العالميين، أن بعد غد (الخميس 2 مارس) هو الموعد الجديد لإطلاق مهمة (طموح زايد 2)، وذلك عند الساعة 9:34 صباحًا بتوقيت دولة الإمارات، ولفت المركز إلى أن هذا الموعد قابل للتغيُّر، استناداً إلى مدى معالجة السبب التقني للتأجيل الذي حصل على موعد إطلاق المهمة أمس، نظراً لوجود أمر طرأ على الأنظمة الأرضية.

وافقت الفرق المعنية بالمهمة بالإجماع على التحقق من الخلل الذي حال دون الحصول على البيانات التي تؤكد تزويد الصاروخ (فالكون 9) بالمواد اللازمة للإقلاع.
 وأكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن طموح الإمارات قائم لا يتأجل، ولا يتوقف، ويمضي إلى آفاق جديدة.
 وقال سموه عبر «تويتر»: «تأجل الإطلاق.. لكن الطموح قائم لا يتأجل ولا يتوقف بل يمضي بعون الله إلى آفاق جديدة». وأضاف سمو الشيخ حمدان بن محمد: «نتمنى التوفيق والسلامة دائماً لرائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي ولزملائه طاقم CREW-6».
فيما أعلنت وكالة الفضاء الدولية «ناسا»، عبر موقعها الإلكتروني، أن السبب الحقيقي وراء إلغاء وتأجيل إطلاق مهمة «SpaceX Crew-6» التي شارك فيها رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، إلى محطة الفضاء الدولية، في رحلة طويلة تستغرق 6 أشهر، يرجع إلى مشكلة تتعلق بالأنظمة الأرضية، ما استدعى وقف الإطلاق وتأجيله. 
فيما أكدت «ناسا» إلغاء إطلاق «SpaceX Crew-6» التابع ل«ناسا» من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا إلى محطة الفضاء الدولية، أمس الاثنين، 27 فبراير/ شباط، معلنة أن الفرق المعنية بالمهمة عملت على التحقق من الخلل الذي حال دون الحصول على البيانات التي تؤكد تزويد الصاروخ «فالكون 9» بالمواد اللازمة للإقلاع، والممثلة في ثلاثي إيثيل ألومنيوم وثلاثي إيثيل بورون.
 وتمكنت شركة «سبيس إكس» عقب إعلان تأجيل رحلة «SpaceX Crew-6» من إفراغ الصاروخ «فالكون 9» من الوقود، وإخلاء روّاد الفضاء من المركبة الفضائية «دراغون» إلى مقر طاقم روّاد الفضاء بصورة تضمن سلامة جميع رواد الفضاء. 
ولفتت الوكالة في بيانها، إلى أنها وبالاتفاق مع «سبيس إكس» تخلت عن إمكانية إطلاق مهمة «SpaceX Crew-6»، اليوم الثلاثاء، 28 فبراير، بسبب عدم استقرار الأحوال الجوية، فيما سيعقد مؤتمر إعلامي عن بُعد، قبل محاولة الإطلاق الجديدة، وإعلان باقي التفاصيل فور توافرها.

1
سلطان النيادي خلال الإقلاع
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yy43r4xh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"