عادي

فرنسا تحث على احترام القانون الدولي في ناغورني كاراباخ

22:35 مساء
قراءة دقيقة واحدة

باريس - أ ف ب

حثت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، الثلاثاء، أذربيجان على «احترام القانون الدولي»، والسماح باستعادة «حرية الحركة» على الممر الذي يربط بين أرمينيا ومنطقة ناغورني كاراباخ، الجيب الأذربيجاني الذي تقطنه أغلبية أرمينية.

وقالت كولونا أمام نواب فرنسيين: «إن إغلاق ممر لاتشين أمر غير مقبول، نظراً إلى العواقب الإنسانية الخطرة على سكان كاراباخ، ولأنه يساهم أيضاً في تأجيج التوترات، وتقليل فرص إبرام اتفاق سلام» بين أرمينيا وأذربيجان.

وأضافت الوزيرة: «على أذربيجان أن تدرك أن التوصل إلى اتفاق سريع أمر ضروري، وعليها أن تحترم القانون الدولي تلبية لطلب محكمة العدل الدولية»، مؤكدة أن «فتح الممر» يعد «أولوية فورية».

ومنذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي، يغلق أذربيجانيون، يقولون إنهم نشطاء بيئيون، ممر لاتشين احتجاجاً على مناجم غير قانونية. وبسبب إغلاق الممر الحيوي، تفتقر المنطقة الجبلية التي يناهز عدد سكانها 120 ألف نسمة، إلى الغذاء والدواء والوقود.

والأسبوع الماضي، دعت محكمة العدل الدولية، أعلى محكمة في الأمم المتحدة، باكو إلى فتح ممر لاتشين الحيوي في منطقة ناغورني كاراباخ، المتنازع عليها.

وخاضت أرمينيا وأذربيجان نزاعاً مسلحاً للسيطرة على ناغورني كاراباخ، إبان تفكك الاتحاد السوفييتي، مطلع التسعينات.

وانتهت جولة النزاع الأولى التي أودت ب30 ألف شخص بانتصار الأرمن. لكن أذربيجان فازت في الجولة الثانية التي أودت ب 6500 شخص في عام 2020، وسمحت لباكو باستعادة مساحات واسعة من الأراضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/a9kwbt8j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"