عادي

مريم المهيري: نواصل توسيع الابتكار في المجال الزراعي

16:09 مساء
قراءة 3 دقائق
1
1

دبي: «الخليج»

أعلنت شركة بيبسيكو عن إطلاق النسخة الإقليمية الثانية من برنامج Greenhouse Accelerator، وفتح باب تقديم الطلبات أمام روّاد الأعمال والشركات الناشئة من مختلف أرجاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وستركز هذه النسخة على موضوع الممارسات الزراعية المستدامة، بما يتماشى بشكل وثيق مع استراتيجية التحول الشامل للشركة «بيبسيكو الإيجابية» (pep+)، وهدفها بدعم الزراعة الإيجابية والمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي في المنطقة.

وللعام الثاني على التوالي، تنعقد هذه المبادرة بالشراكة مع وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات ووادي تكنولوجيا الغذاء. وسيقدم الطرفان الدعم لشركة بيبسيكو من خلال توفير الإرشاد والتوجيه الفني والاستراتيجي لمساعدة الشركات المشاركة وتمكينها من الوصول إلى الشبكات المعرفية المحلية والإقليمية.

وقالت مريم المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات: «إن دعمنا لهذا البرنامج الذي أطلقته شركة بيبسيكو يأتي في سياق مساعينا لمواصلة العمل الذي بدأناه العام الماضي وتوسيع نطاق الابتكار في المجال الزراعي، وهو ترسيخ لالتزام دولة الإمارات الأشمل بالتصدي لأزمة تغير المناخ وفق رؤية وإجراءات واضحة ومحددة. ومع استعدادات دولة الإمارات لاستقبال مؤتمر المناخ»كوب28«وإعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن عام 2023 هو عام الاستدامة، ستتجه الأضواء نحو المبتكرين القادرين على تطوير حلول من شأنها تحسين قيمة الموارد الطبيعية اللازمة للزراعة. وتعتبر الزراعة المستدامة الحلّ الأول لضمان أمن الغذاء للجميع، فهي تساهم في ترشيد استهلاك المياه والكهرباء من خلال إعادة تصميم العمليات والاستراتيجيات المختلفة لتكون أكثر مراعاة للبيئة. نتمنى كل التوفيق للشركات الناشئة الطموحة التي تتطلع لاستعراض وتطوير حلولها وتحويلها إلى فرص من شأنها دعم النمو والازدهار الاقتصادي والبيئي على المدى البعيد».

وقال أحمد الشيباني، مدير مشروع وادي تكنولوجيا الغذاء: «إن تحقيق أمن الغذاء هو خطوة مهمة للغاية في سياق الجهود الرامية لبناء مستقبل أكثر استدامة، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويمكن أن يساهم توظيف أحدث التقنيات ودعم الشركات الناشئة الرائدة في مجال الابتكار في تغيير ممارسات الزراعة بحيث نتمكن من تعزيز الإنتاج المحلي المستدام وتنويع الواردات لتحقيق الاكتفاء الذاتي للدول والمساهمة في بناء سلسلة قيمة غذائية مستدامة حول العالم. ونحن سعداء بأن تشكل الزراعة محور برنامج Greenhouse Accelerator من بيبسيكو لهذا العام، ويسرنا أن نقدم الدعم لهذه المبادرة المتميزة التي تعزز رسالتنا ببناء نظام غذائي أكثر ذكاء».

وقال عامر شيخ، الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو في الشرق الأوسط: «ندرك مدى أهمية الابتكار والاستدامة في دعم تحقيق أهداف استراتيجية بيبسيكو الإيجابية. وبعد أن لمسنا نحن وصناع التغيير الأثر الإيجابي للنسخة الأولى من البرنامج في المنطقة، نفخر بمواصلة هذا الطريق من خلال إطلاق النسخة الثانية من برنامج Greenhouse Accelerator وتوسيع النطاق الجغرافي ليشمل مصر، من أجل القيام بدور فاعل في مساعدة أصحاب المشاريع على مواجهة تحديات الاستدامة. ونعتقد أنه من الضروري دعم صناع التغيير الطموحين الذين يسعون لإحداث تغييرات كبيرة من خلال ممارسات الزراعة المستدامة لنساهم معًا في تقليل اعتماد المنطقة على الواردات. نسعى لتقديم نموذج يحتذى به للتأكيد على الدور المحوري للقطاع الخاص في مواجهة التحديات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما فيها الأمن الغذائي والمناخ الجاف وندرة الأراضي الصالحة للزراعة وشحّ الموارد المائية».

ويمكن للشركات الناشئة القائمة والمدرّة للدخل التي تعمل على تطوير نماذج أعمال ذات صلة بالعمليات الزراعية المباشرة، من منتجات أو عمليات أو تقنيات ودعم إداري، وتحديدًا تلك التي تساهم في خفض البصمة الكربونية في المجال الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي في المنطقة، تقديم طلبات الاشتراك في البرنامج عبر موقع برنامج Greenhouse Accelerator في موعد أقصاه 10 إبريل 2023.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/7vw9zmpr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"