عادي

«تيسلا» تعتزم تجديد إنتاج طرازها «Y»

13:33 مساء
قراءة 3 دقائق

تستعد شركة «تيسلا» لتجديد إنتاج طرازها «Y» الأكثر مبيعاً، وفقاً لثلاثة أشخاص على دراية بالخطة. وتتضمن التغييرات التي تم إجراؤها على الطراز «Y»، الذي يحمل الاسم الرمزي مشروع «جونيبر» في «تيسلا»، المظهر الخارجي والداخلي للمركبة الكهربائية «كروس أوفر» بهدف بدء الإنتاج في عام 2024، وفقاً لاثنين من الأشخاص اللذين طلبا عدم الكشف عن هويتهما بسبب أن الخطط لا تزال خاصة.
وتجديد الطراز «Y» يعني أن تيسلا تسير على الطريق الصحيح لتقديم إصدارات جديدة من موديلاتها الأكثر مبيعاً على مدار العامين المقبلين، مع معالجة الضغط في أسواق مثل الصين والولايات المتحدة من أجل إعادة تشغيل مرئية لسياراتها الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة ومواجهة الخيارات المتزايدة لمشتري السيارات الكهربائية.
ولم يعلق صانع السيارات على استراتيجية المنتج أو أي تغييرات مخطط لها في الطراز. ولم تعلق «تيسلا»، على الفور عندما سألتها «رويترز» عن خطط طراز «Y» الذي كان الأكثر مبيعاً في كاليفورنيا والصين وأوروبا العام الماضي.
وقال الرئيس التنفيذي إيلون ماسك إنه «سيناقش الجزء الثالث من الخطة الرئيسية لصانع السيارات الكهربائية عندما تعقد الشركة حدثاً ليوم المستثمر في وقت لاحق، الأربعاء».
وأفادت «رويترز» أن «تيسلا تعمل بالفعل على إعادة تجهيز مصنع التجميع في شنغهاي للتحضير لنسخة مجددة من طراز 3 سيدان، وهو مشروع أطلق عليه اسم هايلاند من تيسلا».
ومن المتوقع أن تدخل نسخة «هايلاند» من الموديل 3، حيز الإنتاج في شنغهاي في سبتمبر/أيلول، وفقاً لما ذكره شخص مطلع على الأمر.

  • خفض تكاليف الإنتاج

ومع «هايلاند»، تهدف «تيسلا» إلى خفض تكاليف الإنتاج وتعزيز جاذبية سيارة السيدان الكهربائية التي تم طرحها للبيع لأول مرة في عام 2017، كما قال الأشخاص المشاركون في المشروع. وأضافوا: «ستكون هناك أيضاً تغييرات على الأداء الخارجي ومجموعة نقل الحركة مع التركيز على كفاءة الإنتاج».
وقال اثنان من الأشخاص: «إن تيسلا طلبت بشكل منفصل من الموردين الحصول على عروض أسعار لنسخة مجددة من نسخة مشروع «جونيبر» من الطراز Y للمكونات الخارجية والداخلية التي ستدخل في الإنتاج العام المقبل».
ويبدأ الإنتاج المتوقع في أكتوبر/ تشرين الأول 2024، وفقاً لأحد المصادر. ولم يتضح على الفور، كيف سيكون التجديد الشامل أو التغييرات أو التحسينات المحددة التي كانت «تيسلا» تتطلع إلى تقديمها مع الطراز «Y» الجديد.
وفي حدث يوم المستثمر المقرر عقده في مصنع «جيجا» في تكساس، الأربعاء، قالت «تيسلا»: «إنها ستشارك تفاصيل حول منصات مركباتها من الجيل التالي»، والتي قال ماسك إنها ستنتج مركبة بنحو نصف تكلفة دعائم سيارة تيسلا الحالية.
وقالت «تيسلا» أيضاً: «إنها ستناقش خطط التوسع طويلة الأجل وتخصيص رأس المال ومواضيع أخرى».
وواجهت الشركة الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية ضغوطاً تنافسية متزايدة في الصين، ثاني أكبر سوق لها بعد الولايات المتحدة، حتى بعد خفض الأسعار.
وقال المحللون: «إن هذا يرجع جزئياً إلى أنه كان يُنظر إليه على أنه منافس متخلف في تقديم طرز جديدة أو نظام ملاحة محسّن أو لمسات داخلية فاخرة يبحث عنها متسوقو السيارات في أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم».

  • تغييرات في الإنتاج

وتجديد الطراز «Y»، الذي تم تسليمه لأول مرة للعملاء في عام 2020، سيعني تغييرات في الإنتاج والتوريد لسيارة قيد الإنتاج الآن في جميع مراكز «تيسلا» الرئيسية: الولايات المتحدة والصين وألمانيا.
على عكس شركات صناعة السيارات القديمة، التي كانت تميل إلى إجراء تغييرات تدريجية على الطراز العام للسيارات قبل تقديم نسخة جديدة تماماً، فقد ضغطت تيسلا على وتيرة التغيير في سياراتها الكهربائية.
وقال محللون: «إن تيسلا أجرت تغييرات متكررة على سياراتها الكهربائية من خلال تحديثات البرامج وأحياناً من خلال تغييرات الأجهزة لإضافة ميزات أو تحسين الأداء أو تقليل تكاليف الإنتاج».
وفي أحد الأمثلة، أعلنت «تيسلا» الأربعاء أنها أجرت تغييرات في نظام التعليق على الطراز «Y» المصنوع في الصين منذ يناير/كانون الثاني، لجعل الرحلة أكثر سلاسة، وهو تحديث أشاد به معجبو «تيسلا» على وسائل التواصل الاجتماعي.
وقالت الشركة إن مصنع «تيسلا» بالقرب من برلين، حقق رقماً قياسياً جديداً في الإنتاج يعادل الإنتاج السنوي لأكثر من 200000 موديل «Ys» في وقت سابق من هذا الأسبوع. كان ذلك قبل ثلاثة أسابيع من هدف الإنتاج الداخلي الذي راجعته «رويترز». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y3aeznw8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"