عادي
أحمد بن سعيد: الأداء التاريخي انعكاس لجهود كوادر الناقلة والبيئة الإيجابية التي نعمل بها

«فلاي دبي».. أرباح تاريخية 1.2 مليار درهم في 2022 بنمو 43%

13:26 مساء
قراءة 4 دقائق
فلاي دبي
دبي: «الخليج»

أعلنت فلاي دبي، عن أرباح تاريخية محققة نمواً بنسبة 43% إلى 1.2 مليار درهم لتعكس الانموذج القوي للاعمال القائم على كفاءة التشغيل والمرونة. وبلغت الايرادات السنوية للعام الماضي 9.1 مليار درهم (2.5 مليار دولار ) مقارنة مع 5.3 مليار درهم (1.4 مليار دولار) في عام 2021 ؛ بنمو بلغ 72%. وتسلمت الشركة 17 طائرة جديدة وهو اعلى عدد من الطائرات تتسلمه في عام واحد. ونقلت الناقلة 10.6 مليون مسافر بنمو 89% مقارنة بعام 2021
وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الاعلى لفلاي دبي: «الأداء التاريخي الذي حققته فلاي دبي خلال العام الماضي هو نتيجة مباشرة لنموذج الأعمال القوي للناقلة وقدرتها على التكيف والمرونة خلال التحديات والتي عززت مكانتها كعامل محوري في نجاح دبي كمركز عالمي للطيران». واضاف سموه: «التزمت فلاي دبي دوما بالمحافظة على معاييرها العالية في ادارة التكلفة والكفاءة التشغيلية مع الحفاظ على فريق العمل وتنميته على مدى العامين الماضيين، مما مكنها من الاستجابة بسرعة عالية للطلب القوي ودعم التعافي السريع في دبي.
تحقيق فلاي دبي للربحية للسنة الثانية على التوالي منذ بدء الجائحة هو انعكاس للمساهمة الاستثنائية لفريق العمل في الشركة والبيئة الإيجابية التي نعمل فيها والتي تساعد على النمو والنجاح. أتطلع إلى رؤية الدور المحوري الذي تلعبه فلاي دبي في صناعة الطيران لتكون قوة مؤثرة في تحقيق أجندة دبي الاقتصادية دي 33».

غيث الغيث
غيث الغيث

وقال غيث الغيث، الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي، في تعليقه حول نتائج فلاي دبي السنوية لعام 2022: «لقد أدركنا مبكرًا الفرص الكبيرة المتنامية التي توفرها دبي والتي حفزتنا دوما لنكون في كامل جاهزيتنا لتوسيع نطاق عملياتنا بمجرد عودة الطلب على السفر. مكّننا موقفنا المالي المرن من الحفاظ على التدفقات النقدية الإيجابية دون الحاجة الى الدعم الحكومي الذي كان متاحا لنا خلال الجائحة. كان العام الماضي عامًا استثنائيًا، مدفوعا بتسارع الطلب، وتزامنا مع الشهور الأخيرة من إكسبو 2020 اضافة الى الجهود غير المسبوقة لتسهيل حركة المسافرين ومشجعي كرة القادم بين والدوحة ودبي خلال المونديال الاخير».
وأضاف: «العمل في اوقات التحديات والتي تتسم بالتقلب المستمر في أسعار الوقود، وتعطل سلاسل التوريد، وارتفاع التضخم العالمي والاضطرابات الجيوسياسية، لم يؤثر على أداءنا القوي خلال العام الماضي. ساهمت إجراءاتنا الصارمة للتحكم في التكاليف، وتحسين الشبكة، والعوائد القوية، والكفاءة الكبيرة في استهلاك الوقود لأسطولنا من طائرات بوينغ 737 ماكس في هذا الأداء المالي التاريخي».

التكاليف والإيرادات

  • الايرادات قبل الضرائب والرسوم: سجلت 28٪ من الإيرادات السنوية.
  • النقد وما يعادله: بما في ذلك مدفوعات ما قبل تسليم الطائرات بلغت 4.3 مليار درهم إماراتي مقارنة بـ 3.8 مليار درهم في العام الذي سبقه.
  • تكاليف الوقود: لا يزال الوقود أعلى بند للنفقات في الشركة وشكل 33.9٪ من إجمالي تكاليف التشغيل السنوية، وهذا يعود إلى الزيادة الكبيرة في تكاليف الوقود خلال العام الماضي. لعبت فاعلية وكفاءة طائرات بوينغ 737 ماكس دورا هاما في تعزيز كفاءة استهلاك الوقود في الناقلة مع الاستمرار في تنمية أسطولها.
  • التمويل: خلال عام 2022، حصلت فلاي دبي على تمويل ل 20 طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس و3 محركات من طراز LEAP-1B وتنوعت عملية التمويل بين البيع وإعادة التأجير والتمويل التجاري.
الصورة
جرافيك
  • نمو الشبكة:

أطلقت فلاي دبي 16 وجهة، ليصل إجمالي عدد الوجهات على الشبكة إلى 114 وجهة مع نهاية العام الماضي؛ مؤكدة التزامها بتعزيز الربط الجوي برحلات مباشرة مغ الاسواق غير المخدومة من والى دبي.
نمت اعداد المسافرين عبر شبكة الناقلة حيث نقلت 10.6 مليون مسافر بنمو 89٪ مقارنة بالعام 2021. استمر الطلب في النمو على الوجهات الموسمية الصيفية مثل باتومي وبودروم ودبروفنيك وتيفات وازمير وميكونوس وسانتوريني وطرابزون.

  • حجم الأسطول:

تسلمت فلاي دبي 17 طائرة جديدة، وهو رقم قياسي لعمليات التسليم في تاريخ الشركة. ونمى اسطول الناقلة بنسبة 25٪ مقارنة بالعام السابق. أنهت الشركة عام 2022 باسطول بلغ 74 طائرة منها 32 طائرة من بوينغ 737-800 من الجيل الجديد، و39 طائرة بوينغ 737 ماكس 8، و3 طائرات بوينغ 737 ماكس 9. اعادت الشركة طائرتان من طراز بوينغ 737 من الجيل الجديد إلى المؤجرين مع انتهاء عقد الإيجار التشغيلي.
ولتلبية الطلب والاستجابة لظروف السوق، وقعت فلاي دبي اتفاقية تأجير طائرات وطاقم وصيانة وتأمين مع شركة سمارت وينغز لاستئجار 4 طائرات، مما مكن الشركة من إضافة المزيد من السعة وتلبية الزيادة في الطلب خلال الربع الأخير من العام حيث شغلت الناقلة 78 طائرة لخدمة شبكتها مع نهاية العام.

  • الهندسة و الصيانة

حصلت فلاي دبي على موافقة من الهيئة العامة للطيران المدني لإجراء فحوصات سي للصيانة الثقيلة وفحوصات دخول الخدمة لطائرات بوينغ 737 ماكس التابعة لفلاي دبي مما يعزز من الكفاءة التشغيلية وتحسين التكلفة في الناقلة. انجزت الناقلة أول فحص سي بتاريخ مارس 2022 وكان اول دخول لطائرة للخدمة من تدقيق فلاي دبي بتاريخ أبريل 2022.

  • الشراكة بالرمز مع طيران الإمارات:

في نوفمبر 2022، احتفلت طيران الإمارات وفلاي دبي بمرور خمس سنوات على شراكتهما الاستراتيجية التي مكنت أكثر من 11 مليون مسافر من السفر المرن عبر الشبكة المشتركة التي تضم 215 وجهة في 98 دولة.

  • رحلات يوم المباراة:

خصصت فلاي دبي ست طائرات في مطار المكتوم دبي ورلد سنترال (DWC) وشغّلت 1,290 رحلة ذهابًا وإيابًا بين مطاري دبي ورلد سنترال و الدوحة الدولي خلال الفترة من 21 نوفمبر حتى 19 ديسمبر 2022 حيث شغلت الناقلة 30 رحلة ذهابًا وإيابًا يوميًا ولم يسبق ان تم تشغيل هذا العدد من الرحلات بين دولتين في تاريخ المنطقة والتي مكنت أكثر من 133 ألف مشجع لكرة القدم، يمثلون 171 جنسية، من السفر بسهولة خلال مونديال 2022.

  • التوظيف:

لدعم نمو الناقلة، انضم 1,300 موظف إلى فلاي دبي في عام 2022؛ 80٪ منهم كانوا من اطقم الطائرات والمهندسين او الطيارين، أكبر حملة توظيف قامت بها فلاي دبي على الإطلاق في عام واحد. وحققت الشركة ذلك من خلال عملية تخطيط مسبقة مدفوعة برغبة الكثيرين من اصحاب المواهب من حول العالم في العمل بدبي والامارات فضلا عن الثقة في الناقلة التي عملت على المحافظة على موظيفها خلال الظروف المتغيرة والتحديات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4k7vekra

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"