عادي

فنزويلا تشكك في حياد المحكمة الجنائية الدولية

02:11 صباحا
قراءة دقيقتين
4490996

كراكاس- أ ف ب

شكّكت فنزويلا الثلاثاء، في حياد المحكمة الجنائية الدولية التي تحقق في الاشتباه بارتكاب نظام الرئيس نيكولاس مادورو جرائم ضد الإنسانية.

وفي مذكرة أعدت في سياق آلية المحكمة الجنائية الدولية، نددت كراكاس ب«صلات تبين أنها تربط بين نيابة المحكمة الجنائية الدولية ومنظمات غير حكومية قدمت معلومات مناهضة للسلطات الوطنية في هذه القضية، الأمر الذي يثير شكوكاً في حياد هذه المحكمة وموضوعيتها»، وذلك وفق بيان للسلطات الفنزويلية.

وأشارت كراكاس أيضاً إلى «تجاوزات مختلفة وانتهاكات للآلية، ارتكبتها نيابة المحكمة الجنائية الدولية، تشمل عدم وجود (هيئة) دفاع عن الدولة الفنزويلية طوال فترة تنفيذ الآلية».

وكان أمام فنزويلا حتى، الثلاثاء، لإرسال حججها في إطار التحقيق الذي فتح رسمياً في2021. وأكدت المذكرة أن «فنزويلا قدمت معلومات كثيرة تثبت الطابع السياسي للعملية»، معتبرة أن الآلية التي فتحت العام 2018 تندرج «في إطار استراتيجية تغيير النظام التي روجت لها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية».

ويحقق مدعي المحكمة الجنائية الدولية في احتمال ارتكاب جرائم خلال قمع التظاهرات المناهضة للحكومة العام 2017 والذي أسفر عن مئة قتيل. وتشدد كراكاس على أن نظامها القضائي تولى معاقبة منتهكي حقوق الإنسان، وملاحقتهم ومحاكمتهم.

في المقابل، تشدد المعارضة وبعض الخبراء على أن الأحكام التي صدرت بحق عدد من عناصر قوات الأمن لممارستهم القمع، كانت الغاية منها فقط تجنب ملاحقات القضاء الدولي. وأمام ضحايا الجرائم ضد الإنسانية حتى السابع من مارس لتقديم شهاداتهم.

وفي 31 مارس/ آذار الجاري، على مدعي المحكمة كريم خان أن يقدم تقريراً رداً على مزاعم الدولة الفنزويلية.

واعتباراً من إبريل/ نيسان المقبل، ستقرر الغرفة التمهيدية التابعة للمحكمة ما إذا كانت ستجري محاكمة أو لا.

ووقعت المحكمة وفنزويلا اتفاقاً في 2021 تعهدت فيه كراكاس اتخاذ إجراءات للسماح للمحكمة بالعمل. وفي مارس/ آذار الماضي، افتتح المحققون مكتباً في العاصمة الفنزويلية. وفي إبريل/ نيسان الماضي، رفض كريم خان إرجاء التحقيق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/33ymd9ud

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"