عادي
الإمارات تتضامن وتعزي في الضحايا

36 قتيلاً و85 مصاباً في حادث تصادم قطارين باليونان

10:03 صباحا
قراءة دقيقتين
1
رئيس الوزراء اليوناني في موقع الحادث المميت، ويبدو وزير النقل (وسط الصورة) مصدوماً (أ ف ب)

عبرت دولة الإمارات عن تعازيها الصادقة وتضامنها مع اليونان الصديقة في ضحايا اصطدام قطارين في مدينة لاريسا وسط البلاد، ما أسفر عن مقتل وإصابة عشرات الأشخاص. وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي - في بيان- عن خالص تعازيها ومواساتها إلى حكومة جمهورية اليونان وشعبها الصديق وإلى أهالي وذوي الضحايا في هذا المصاب الأليم، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.
ولقي 36 شخصاً مصرعهم وأصيب 85 آخرون بينهم ستة في العناية المركزة، في حادث تصادم وقع بين قطارين في مدينة لاريسا مساء«الثلاثاء». وأعلن فاسيليس فارثاكوجيانيس المتحدث باسم فرق الإطفاء   أن قطار ركاب اصطدم بقطار شحن بالقرب  لاريسا، ما أسفر عن مصرع 36 شخصاً وإصابة 85 آخرين بجروح، وخروج ثلاث عربات عن السكّة.. مشيراً إلى أنّ عمليات الإنقاذ لا تزال مستمرة لإخراج الركاب الذين ما زالوا عالقين في العربات المتضررة. 
وكان قطار الركاب -والذي يقل 350 راكباً - في رحلة من أثينا إلى تيسالونيكي في شمال شرق البلاد. وبحسب معلومات خدمة الطوارئ، تم إجلاء 194 راكباً.
وتسبب الحادث لشدته بتحطم القاطرات والعربات الأولى بالكامل ومقتل السائقين على الفور.وأظهرت الصور عربات متفحمة وسط ألواح معدنية ونوافذ محطمة. وانقلبت عربات أخرى أقل تضرراً بينما استخدم رجال الإنقاذ سلالم لإخراج الناجين من الحطام. وتستخدم رافعتان ضخمتان في الموقع لإزالة الحطام ورفع العربات المنقلبة.
دان البعض عدم وجود أنظمة أمان فعالة. وتشرف مجموعة «اف اس» الإيطالية على شركة السكك الحديد «هيلينيك ترين» التي تمت خصخصتها في 2018. 
وقال رئيس نقابة سائقي القطارات كوستاس جينيدونيا «كان القطاران على السكة نفسها ووقع اصطدام وجهاً لوجه (...) لا تشغيل لنظام أمان أو جهاز تحكم عن بعد أو إشارات مرور.كان يمكن تجنب هذا الحادث المروع لو أن أنظمة السلامة كانت تعمل».
وتوجه رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الى موقع الحادث، فيما أعلن الحداد لثلاثة أيام في اليونان.  قال ميتسوتاكيس  إن خطأ بشريا تسبب بالاصطدام الذي وقع بين قطارين. وقطعت رئيسة اليونان كاترينا ساكيلاروبولو  زيارتها إلى مولدوفا .ومن جهته أعلن وزير النقل اليوناني كوستاس كارامانليس استقالته.     (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yxasdrmn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"