عادي

الأول من نوعه منذ عام.. بلينكن يعقد لقاءً «مقتضباً» مع لافروف بالهند

18:22 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الأول من نوعه منذ عام.. بلينكن يعقد لقاءً «مقتضباً» مع لافروف في الهند
الأول من نوعه منذ عام.. بلينكن يعقد لقاءً «مقتضباً» مع لافروف في الهند
نيودلهي- (أ ف ب)
التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، لفترة وجيزة في نيودلهي الخميس، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في أول لقاء من نوعه منذ بدء الحرب في أوكرانيا قبل عام.
استمر اللقاء لأقل من عشر دقائق، على هامش محادثات مجموعة العشرين، بعد يوم على إعلان بلينكن أنه لا يخطط للقاء نظيريه الروسي أو الصيني، حسبما قال مسؤول أمريكي كبير.
وقال المسؤول إن بلينكن سعى «إلى دحض أي فكرة لدى الروس عن أن دعمنا يتراجع» بشأن أوكرانيا بعد تزايد الدعم من حلفاء أوروبيين لمبادرات سلام.
وأكد أن بلينكن أراد «نقل تلك الرسالة مباشرة»، كما حض روسيا على الحوار مع أوكرانيا على أساس المطالب التي قدمها الرئيس فولوديمير زيلينسكي.
وقال: «نأمل دائماً في أن يتراجع الروس عن قرارهم وأن يكونوا مستعدين للانخراط في عملية دبلوماسية يمكن أن تؤدي إلى سلام عادل ودائم»، مضيفاً: «لكنني لن أقول بعد الخروج من ذلك اللقاء أن هناك أي توقعات بأن تتغير الأمور في المدى القريب».
ودعا بلينكن روسيا إلى إطلاق سراح بول ويلان، العنصر السابق في مشاة البحرية الأمريكية والمسجون منذ أواخر 2018، والتراجع عن قرارها بتعليق معاهدة نيو ستارت للحد من الأسلحة النووية، آخر اتفاقية من نوعها بين العدوين في فترة الحرب الباردة.
وأبلغ بلينكن، لافروف: «المعاهدة تصب في مصلحة بلدينا، وكذلك في مصلحة الأمن الدولي، إذ ينتظر منّا العالم التصرف بمسؤولية، عندما يتعلق الأمر بالأمن النووي».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ftmhah8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"