عادي
بشعار «الدفاع المدني والتكنولوجيا في تقييم المخاطر»

«الداخلية» تحتفل باليوم العالمي للدفاع المدني في «متحف المستقبل»

13:18 مساء
قراءة 3 دقائق
احتفلت وزارة الداخلية، ممثلة بالقيادة العامة للدفاع المدني، باليوم العالمي للدفاع المدني، الذي يصادف الأول من مارس بشعار «الدفاع المدني والتكنولوجيا في تقييم المخاطر»، في حفل أُقيم في «متحف المستقبل» بدبي.
شارك في الاحتفال الشركاء الإستراتيجيون للقيادة العامة، وعدد من المتخصّصين تناولوا الدور الحيوي للدفاع المدني، ودعم القيادة الرشيدة للقطاع، بوصفه جزءاً رئيساً في عملية التنمية الشاملة، ودوره في حماية الأرواح والممتلكات.
حضر الحفل الفريق الخبير راشد المطروشي، المدير العام للدفاع المدني بدبي، واللواء الدكتور جاسم المرزوقي، القائد العام للدفاع المدني في وزارة الداخلية، وعبدالله الأحمد، النائب الأول لرئيس قطاع المؤسسات الحكومية بـ«اتصالات من &e»، والمهندس خالد الخطيب، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات «نافكو»، وأيمن السبيعي، المدير العام لشركة «حصنتك» للمباني والمنشآت، والمديرون العامون لإدارات الدفاع المدني بالدولة، وعدد من ممثلي الشركاء الإستراتيجيين.
ونقل اللواء المرزوقي - في بداية كلمته بالحفل - تحيات الفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية للمجتمعين، وقال «نحتفل اليوم باليوم العالمي للحماية المدنية والدفاع المدني، حيث نتوجه بالتحية إلى جميع العاملين في أجهزة الدفاع المدني بوطننا الحبيب وعبر العالم، لما يبذلونه من جهود تتطلب أسمى غايات التضحية والفداء، وهم يؤدّون مهمة سامية عنوانها التصدي للمخاطر، وغايتها حماية الأرواح والممتلكات والمرافق، ويقفون على أهبة الاستعداد في كل حين عوناً وسنداً ودرعاً لمجتمعاتهم حتى ينعم الجميع بالأمن والأمان».
وأضاف «نستقبل هذه الذكرى في هذا العام، وقد درجنا على تبني التكنولوجيا في كل أعمال القيادة العامة للدفاع المدني، وتطوير الأساليب من أجل تقييم المخاطر ومكافحتها بالسرعة المطلوبة، والتوقي منها والتقليل من آثارها بالأساليب العلمية والمبتكرة، وتنسيق الجهود الفردية والجماعية المحفوفة بسرعة الاستجابة».
وأشار إلى أن حكومة دولة الإمارات تولي عناية فائقة بأجهزة الدفاع المدني، وتعزيز تواصل الدفاع المدني في الدولة مع نظرائه في العالم؛ بهدف تبادل الخبرات والمعارف، وعرض التجارب الناجحة لإرساء القواعد الثابتة لأرقى المعايير والأساليب العلمية الفعالة في مواجهة وإدارة المخاطر، وإعداد وتنفيذ الخطط الإستراتيجية التي تستوعب متطلبات الحاضر والمستقبل، وحشد الجهود والطاقات والاستثمار في الخبرات والعقول الإبداعية والمواهب البشرية والكفاءات الاستثنائية؛ ليكون الدفاع المدني القطاع الأسرع استجابة والأكثر فاعلية، وحتى تظل دولة الإمارات من أفضل دول العالم أمناً وسلامة.
وأشار إلى جاهزية الدفاع المدني، بدعم القيادة الرشيدة بخطة وزارة الداخلية الإستراتيجية (2023-2026)، وخطة الاستعداد للخمسين عاماً القادمة، ووفق شراكة مع مؤسسات وجهات محلية واقليمية وعالمية معنية في سبيل تعزيز المنجزات المتحققة.
وجدد العهد باسم منتسبي الدفاع المدني للقيادة والوطن الغالي وشعبه العزيز، بأن يبقوا الدرع الحصينة للحماية من المخاطر، وأن يكونوا سنداً لكل من يحتاج إليهم على الدوام.
وعرضت مادة إعلامية مرئية عن الدفاع المدني والتكنولوجيا في تقييم المخاطر، تظهر جهوده الحالية والمستقبلية ورؤيته وتطلعاته للعمل قدماً في استكمال مسيرة التميز والريادة. كما كرّم المتحدثون والشركاء والموهوبون وفريق عمل «إكسبو 2020».
وتحدث في الحفل عبدالله الأحمد، النائب الأول لرئيس قطاع المؤسسات الحكومية بـ «اتصالات من &e»، والرائد حميد آل علي، مدير إدارة شؤون السلامة والتدخل السريع بالقيادة العامة للدفاع المدني، والدكتورة لوريل ميريل، مدير مكافحة الحرائق في إدارة مكافحة الحرائق بالولايات المتحدة، والنقيب عيسى المطوع، مدير إدارة الرقابة والتفتيش بالإدارة العامة، والملازم أحمد بوعفراء، رئيس قسم الإستراتيجية وتطوير الأداء بالقيادة العامة، وعبد الرحمن القباني، اختصاصي حلول الذكاء الاصطناعي بشركة «مايكروسوفت».
وتناولوا جهود الدفاع المدني في الحفاظ على الأرواح والممتلكات والبيئة، ودوره الحيوي في سلامة القطاع الصناعي والتجاري في دولة الإمارات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrymhj2c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"