عادي

انخفاض طلبات البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة إلى 190 ألفًا

18:07 مساء
قراءة دقيقتين
باحث عن عمل خلال معرض توظيف في بوسطن، الولايات المتحدة (رويترز)
باحث عن عمل خلال معرض توظيف في بوسطن، الولايات المتحدة (رويترز)
تراجع عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للبطالة مرة أخرى الأسبوع الماضي، في إشارة إلى قوة سوق العمل المستمرة التي قد تبقي مجلس الاحتياطي الفيدرالي على رفع أسعار الفائدة.
وقالت وزارة العمل، الخميس: «إن المطالبات الأولية الخاصة بإعانات البطالة الحكومية انخفضت بمقدار 2000 مطالبة لتصل إلى 190 ألفًا للأسبوع المنتهي في 25 فبراير/ شباط». وهذا هو الأسبوع السابع على التوالي الذي ظلت فيه المطالبات أقل من 200000. وكان اقتصاديون استطلعت «رويترز» آراءهم، قد توقعوا وصول عدد الطلبات إلى 195 ألف مطالبة في الأسبوع الأخير.
ولا يوجد حتى الآن أي مؤشر على أن تسريح الموظفين البارزين، ومعظمهم في قطاع التكنولوجيا، كان له تأثير مادي على سوق العمل، حيث يقول الاقتصاديون وصانعو السياسات:«إن هذه الشركات أفرطت في التوظيف خلال الوباء، ولم تكن ممثلة للاقتصاد الكلي». ويلفت الاقتصاديون أيضاً إلى أن «حزم إنهاء الخدمة كانت تمنع بعض العمال المسرحين من تقديم مطالبات».
وقالت فيرونيكا كلارك، الخبيرة الاقتصادية في «سيتي جروب» في نيويورك: «يعتقد الاقتصاديون أيضًا أن عوامل التعديل الموسمية، النموذج الذي تستخدمه الحكومة لاستبعاد التقلبات الموسمية من البيانات، تبقي المطالبات منخفضة». وأضافت: «سيتم تحديث عوامل التعديل الموسمية لعام 2023 في نهاية شهر مارس/آذار».
مرونة سوق العمل
وزادت مرونة سوق العمل والتضخم المرتفع من احتمالات قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة ثلاث مرات أخرى على الأقل هذا العام بدلاً من مرتين. ورفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة بمقدار 450 نقطة أساس منذ مارس/آذار الماضي من قرب الصفر إلى نطاق 4.50%-4.75%، مع الجزء الأكبر من الزيادات بين مايو/أيار وديسمبر/كانون الأول.
وأظهر تقرير المطالبات أيضًا أن «عدد الأشخاص الذين يتلقون إعانات بعد أسبوع أولي من المساعدات، انخفض بمقدار 5000 إلى 1.655 مليون خلال الأسبوع المنتهي في 18 فبراير/شباط». وغطت ما يسمى بالمطالبات المستمرة، وهي وكيل للتوظيف، الفترة التي قامت خلالها الحكومة بمسح الأسر المعيشية لمعدل البطالة في فبراير/ شباط.
ولم تتغير المطالبات المستمرة بشكل طفيف بين فترتي المسح في يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط. كان معدل البطالة عند 3.4% في يناير/ كانون الثاني، هو الأدنى منذ أكثر من 53 عامًا. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bp6e3zrs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"