عادي

عبدالله بن زايد: مهرجان أبوظبي ملتزم بالاستثمار في شباب الوطن

19:41 مساء
قراءة 3 دقائق
عبدالله بن زايد
عبدالله بن زايد

أكد سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، الراعي الفخري المؤسس لمهرجان أبوظبي، في كلمة موجهة لحضور افتتاحه، مساء الأربعاء، أنه «بإشرافٍ وتفانٍ لا محدود وجهودٍ استثنائية تبذلها مشكورةً هدى الخميس كانو وفريق العمل القائم على المهرجان، يشرع أبوابه لعقود جديدة حافلة بالإنجاز والعطاء، ملتزماً الاستثمار في شباب الوطن وصقل مهاراتهم في ظل قيم الانفتاح والتعايش والأخوّة الإنسانية، ركيزةً للاستدامة وأساساً للتنمية التي لا يمكن أن تتحقق إلا باعتبار الإنسان في صلب أولوياتها».

الصورة
1

وأشار سموّه إلى أنّ المهرجان «يمثّل في دورته العشرين منصة لحوار الثقافات، وجسراً يصل الشرق بالغرب، مستمداً أصالته من الجذور التي يغرسها عميقاً في إرث الإمارات، عاملاً على تحقيق ريادته في تحفيز جهود الدبلوماسية الثقافية إسهاماً في إبراز الحضور الإماراتي العالمي ودعم المبدعين في المحافل الدولية».

وتحت رعاية فخرية من سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، انطلق مهرجان أبوظبي في دورته العشرين التاريخية تحت شعار «إرادة التطوّر، توقٌ للريادة»، بأمسية قدمها التينور العالمي خوان دييجو فلوريز.

ضمت الأمسية مجموعة من أشهر الأغنيات بمصاحبة الفرقة الموسيقية التي تضم نخبة من أبرز العازفين على آلات البيانو والغيتار والبوق والإيقاع بقيادة جوناثان بوليفار.

الصورة
1

وألقت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني للمهرجان، كلمة قبل افتتاح العرض رحبت فيها بالشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، راعي المجموعة الذي كرّم خوان دييغو فلوريز بجائزة مهرجان أبوظبي التي يقدّمها بالشراكة مع «شوبارد»، تقديراً لمنجزه الفني وتكريسه حياته لتعليم الموسيقي.

بدأ البرنامج المكون من جزأين بأداء أوبرالي مميز من التينور العالمي خوان دييجو فلوريز مع فنشينسو سكاليرا على البيانو، تلاه عزف لمجموعة من أغاني أمريكا اللاتينية مصحوباً بالفرقة الموسيقية بقيادة جوناثان بوليفار. وقبل بدء الجزء الثاني من الحفل، استقبل فلوريز الفنان الإماراتي راشد النعيمي على خشبة المسرح في عرض خاص ضمن مبادرة «الفنانون الإماراتيون في المهرجان». وقدم النجم الصاعد أداء ساحراً لأغنيتي «غريب في الجنة»، من الفيلم الموسيقي «القدر»، و«في الشارع الذي تعيش فيه» من فيلم «سيدتي الجميلة».

الصورة
1

وعبّرت الخميس عن سرورها «باستضافة أمسية افتتاح المهرجان في دورته العشرين التاريخية، أحد أرقى الأصوات الأوبرالية في عصرنا، التينور العالمي خوان دييغو فلوريز وفرقته، تأكيداً على التزام المهرجان طوال عقدين من عمره، بترسيخ مكانة العاصمة وجهةً عالمية لكبار المبدعين والفنانين العالميين، وتحفيز الدبلوماسية الثقافية وبناء جسور التواصل بين الإمارات والعالم».

وأضافت:«يجمعنا الشغف بتعليم الموسيقى والاستثمار في الشباب، مع خوان دييغو فلوريز، الحائز على جائزة مهرجان أبوظبي لهذا العام، تقديراً لعطائه الفني اللا محدود ومسيرة حياته التي كرّسها لرعاية مواهب الموسيقيين الشباب من خلال مؤسسته الوطنية للموسيقى».

وختمت بالقول:«في إطار مبادرتنا لتقديم فناني الإمارات على منصات المهرجان، تشهد أمسية التينور العالمي فلوريز إطلالة مميزة لفنان شاب مبدع هو راشد النعيمي، مع روائع ألكسندر بورودين وفريدريك لووه».

الصورة
1

وينعقد مهرجان أبوظبي في دورته العشرين برعاية سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، مساعد سمو رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي للشؤون النسائية ورئيسة اللجنة العليا لمبادرة»عطايا«، ويحظى بدعم شريكه الرئيسي، شركة «مبادلة». ويحتفل المهرجان بدورته التاريخية التي تتزامن مع ذكرى مرور عشرين عاماً على تأسيسه عام 2004، بمشاركة مميزة لنخبة من كبار الفنانين وألمع الموسيقيين العرب والعالميين. ويقدّم المهرجان العديد من أعمال التكليف الحصري والإنتاج المشترك في عروضها لأول مرة محلياً وعربياً ودولياً، بالإضافة إلى الفعاليات التعليمية والمجتمعية المميزة عبر الإمارات السبع ومنها الجولات الموسيقية والندوات الحوارية وورش العمل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8p77d2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"