عادي

الدولار يرتفع 0.2% مع انتظار بيانات التضخم الأوروبية

12:25 مساء
قراءة دقيقتين
التقط الدولار أنفاسه في آسيا يوم الخميس، واستقر مع ارتفاع عائدات الولايات المتحدة، بينما ينتظر المستثمرون بيانات التضخم الأوروبية، بعد المفاجآت السيئة في ألمانيا وفرنسا وإسبانيا التي أعطت دفعة لأسعار اليورو هذا الأسبوع.
وخسر الدولار 0.9% مقابل اليورو، الأربعاء، وهو أكبر انخفاض له في شهر. وكان اليورو أكثر ثباتاً بنحو 0.2%، الخميس، مع تداول العملة الموحدة عند 1.0649 دولار في التعاملات الآسيوية قبيل بيانات التضخم المقرر صدورها اليوم.
ومع ارتفاع التضخم الألماني الذي جاء أعلى من المتوقع في فبراير/ شباط، مما زاد من الضغط على البنك المركزي الأوروبي لرفع أسعار الفائدة بعد قراءات قوية بشكل غير متوقع في فرنسا وإسبانيا، تستعد الأسواق لقراءة أخرى عالية غير مريحة.
ارتفاع مؤشر الدولار
وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.2% إلى 104.58، وساعد ذلك على ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى مستوى مرتفع جديد خلال التجارة الآسيوية، كما ترك نيل كاشكاري، مسؤول الاحتياطي الفيدرالي، الباب مفتوحاً لرفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في الاجتماع المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في مارس/آذار.
استقرار الين
من جهة أخرى، استقر الين إلى حد ما عند 136.40 للدولار، في حين تذبذب الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي واليوان الصيني بشكل طفيف بعد مكاسب قوية، الأربعاء، مدعومة ببيانات التصنيع الصينية الهائلة.
ويحتاج الدولار الأسترالي إلى تصفية متوسطه المتحرك لمدة 200 يوم عند 0.6794 دولار أمريكي لمواصلة انتعاشه. وارتفع بنسبة 0.2% في تعاملات الخميس، عند 0.6746 دولار. وانخفض الدولار النيوزيلندي، الذي ارتفع 1.2% الأربعاء، بنسبة 0.4% إلى 0.6230 دولار. واستقر اليوان الصيني مرة أخرى عند 6.8928 للدولار، بعد أن سجل أكبر قفزة له في عام 2023، الأربعاء.
ويتطلع المستثمرون إلى اجتماع المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، الذي يبدأ الأحد، مع التركيز على التوجيه بشأن دعم السياسات للتعافي بعد كورونا.
وقال جو كابورسو، رئيس قسم الاقتصاد الدولي في بنك الكومنولث الأسترالي: «إن المفاجأة الإيجابية أمس في مؤشرات مديري المشتريات للصين في فبراير/شباط، كانت إيجابية بالنسبة لأسعار سلع التعدين وعملات الدول التي تصدرها».
وأضاف: «نحن نعتبر أن الدولار الأسترالي يمكن أن يرتفع بشكل ملموس في الأسابيع التي تلي اجتماعات الدورتين للصين، ويمكن أن ترتفع عملات اليوان والسلع مثل الدولار الأسترالي والنيوزيلندي بشكل جوهري، إذا أرسل الاجتماع إشارة مؤيدة للنمو، كما نتوقع».
تعثر الجنيه الاسترليني
إلى ذلك، تعثر الجنيه الاسترليني بسبب تصريحات محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي، الذي قال إنه «لم يتم تحديد أي شيء بشأن الزيادات المستقبلية في أسعار الفائدة، مما دفع المتداولين إلى تقليص رهاناتهم على معدلات أعلى». وانخفض الجنيه الاسترليني 0.2% إلى 1.2005 دولار.
إلى جانب التضخم الأوروبي، من المقرر صدور محضر اجتماع منطقة اليورو ومحضر اجتماع البنك المركزي في وقت لاحق اليوم، وكذلك بيانات مطالبات البطالة الأمريكية.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtb95kuf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"