عادي
رفع أسعار البنزين في مراجعة ربع سنوية

الرئيس المصري يعلن زيادة المعاشات 15% من الشهر المقبل

17:38 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة - «الخليج»، وكالات:

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الخميس، الحكومة بإعداد حزمة لتحسين دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة، وأصحاب الكادرات الخاصة، والمعاشات، اعتباراً من أول إبريل المقبل، وبموجب هذه الزيادة يزيد دخل الموظف 1000 جنيه شهرياً بحد أدنى، في وقت أعلنت وزارة البترول عن رفع أسعار الوقود في مراجعة ربع سنوية. 

وشملت التوجيهات زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين في الدولة، بحيث يكون بالنسبة للدرجة السادسة وما يعادلها 3500 جنيه شهرياً. وللدرجة الثالثة النوعية وما يعادلها لتكون بقيمة 5000 جنيه شهرياً، ولحاملي درجة الماجستير من العاملين في الدولة لتكون بقيمة 6000 جنيه شهرياً، ولحاملي درجة الدكتوراه من العاملين في الدولة لتكون بقيمة 7000 جنيه شهرياً. كما وجه بزيادة المعاشات المُنصرفة لأصحابها والمستفيدين عنهم، لتكون بنسبة 15% اعتباراً من أول إبريل. كما وجه برفع حد الإعفاء الضريبي على الدخل السنوي من 24 ألف جنيه ليكون بقيمة 30 ألف جنيه سنوياً اعتباراً من أول إبريل 2023. كما تقرر زيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من برامج تكافل وكرامة بنسبة 25% شهرياً، اعتباراً من أول إبريل.

وتهدف قرارات السيسي التي أشار إليها في كلمة ألقاها بمحافظة المنيا جنوب القاهرة، إلى مواجهة الضغوط الاقتصادية على المواطنين، معتبراً أن «جودة حياة المصريين هي الهدف المحدد الذي لا تحيد عنه الدولة».

وفي الأثناء، قالت وزارة البترول المصرية، في بيان، إن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية رفعت في مراجعة ربع سنوية في وقت مبكر من صباح أمس الخميس، أسعار الوقود المحلية 0.75 جنيه للبنزين 80 وجنيهاً للبنزين 92 و0.75 جنيه للبنزين 95، فيما بقي سعر السولار دون تغيير.

وقال البيان «في ظل تذبذب أسعار خام برنت وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار، قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية... التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي، حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين... لتصبح كالآتي: 8.75 جنيه للتر البنزين 80 و10.25 جنيه للتر البنزين 92 و11.50 جنيه للتر البنزين 95». وتم الإبقاء على سعر السولار عند 7.25 جنيه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/38xyvbzc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"