عادي

الإمارات تستقطب المزيد من مكاتب الثروات العائلية العالمية

16:48 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»

شهد مؤتمر إنفستوبيا السنوي 2023 في أبوظبي جلسة عمل بعنوان «الاتجاهات في الثروات العائلية»، تم التركيز خلالها على استكشاف أحدث الرؤى حول مكاتب إدارة ثروات العائلات واستثماراتها. واستضافت الجلسة نبيل المسكري، الرئيس التنفيذي لشركة المسكري القابضة، وزيد القيمي، الشريك الإداري لمكتب «باتريموم مولتي فاميلي»، وباتريك تسانغ، رئيس مجلس إدارة مجموعة «تسانغس»، وإسماعيل حجار، الشريك في مكتب الأعمال الخاصة والعائلية لدى شركة «برايس ووترهاوس كوبرز»، وتود جورغن، الشريك الإداري في شركة «روبارت أسيت منجمنت فندس».

وفي مداخلته خلال الجلسة، أكد نبيل المسكري، الرئيس التنفيذي لشركة المسكري القابضة، على الدور المهم الذي تلعبه المكاتب العائلية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في منطقة الشرق الأوسط. وأضاف أيضاً أنه يتعين على المكاتب العائلية أن تركز على خلق التمكين بدون رأس المال، مع الاهتمام بعدد من القضايا، ومنها على سبيل الاستدامة البيئية. وأشار أيضاً إلى الحاجة لضخ رأس مال كبير من المكاتب العائلية والمستثمرين الآخرين من أجل ضمان التنمية المستدامة.

وأبرز زيد القيمي، الشريك الإداري في مكتب «باتريموم مولتي فاميلي»، التطور المتزايد الذي تشهده المكاتب العائلية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة عموماً. ولاحظ القيمي أن المكاتب العائلية أصبحت أكثر تنوعاً في العقد الماضي، حيث تقوم بتوظيف المتخصصين في مجال الاستثمار، كما أنها تعمد إلى استكشاف فئات الأصول المختلفة، مثل الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري. وأشار القيمي إلى العدد المتزايد من المؤتمرات التي تناقش الموضوعات المتصلة برأس المال الاستثماري في المنطقة.

  • مجموعة «تسانغس»

وناقش باتريك تسانغ، رئيس مجلس إدارة مجموعة «تسانغس»، التحول الذي طرأ على مجالات تركيز المكاتب العائلية منذ ظهور جائحة «كوفيد - 19». وأشار إلى أن المكاتب العائلية التي تتبع نهجاً محافظاً وتقليدياً مع حرصها الكبير للحفاظ على الثروة، أصبحت مهتمة بشكل متزايد برأس المال الاستثماري والأسهم الخاصة في الوقت الراهن.
وفي الجلسة ذاتها، طرح تود جورغن، الشريك الإداري في «روبارت أسيت منجمنت فندس»، عدداً من الرؤى العميقة بشأن منظور الولايات المتحدة حول المكاتب العائلية. وتطرق في مشاركته إلى تاريخ المكاتب العائلية الأمريكية في الإقدام على تبني نهج المخاطرة، على العكس تماماً من النهج الأكثر تحفظاً الذي تسلكه المكاتب العائلية الآسيوية. وأشار إلى نهج بناء المحافظ الاستثمارية للمكاتب العائلية الأمريكية، واستثمار نسبة صغيرة من ثروتها في أصول مختلفة، بما في ذلك العملة الرقمية المشفرة «بيتكوين»، وبيئة الأعمال الإيجابية في الولايات المتحدة.

  • إمكانات الإمارات

وبصفته شريكاً في مكتب الأعمال الخاصة والعائلية التابع لشركة «برايس ووترهاوس كوبرز»، سلط إسماعيل حجار الضوء على إمكانات الإمارات التي تؤهلها لأن تصبح مركزاً استشارياً عالمياً للثروات الخاصة والمكاتب العائلية. وأشار إلى أن الإمارات العربية المتحدة تجتذب بشكل متزايد مكاتب العائلات العالمية المهتمة بنقل إقامتها الضريبية إلى الدولة، وتمهد اللوائح والقوانين الجديدة الصادرة عن سوق أبوظبي العالمي ومركز دبي المالي العالمي، بخصوص المكاتب العائلية الفردية، الطريق أمام توفير مثل هذه التسهيلات. تجدر الإشارة إلى أن النسخة الثانية من مؤتمر إنفستوبيا 2023 تأتي هذا العام تحت عنوان «استشراف الفرص في عصر التغيرات»، وتناقش ثلاثة محاور وهي: استشراف الفرص في اقتصاد اليوم، ومستقبل ثروات الدول، وفرص النمو للاقتصاد منخفض الكربون. ويتضمن المؤتمر 35 جلسة وطاولة مستديرة، بمشاركة أكثر من 2,000 مندوب من الشخصيات المحلية والعالمية البارزة من مستثمرين ومسؤولين حكوميين وصانعي القرار ورواد الأعمال الذين ينتمون لأكثر من 40 دولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mw32hxzw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"