عادي

«القمر الأحدب» يتعامد على الكعبة المشرفة السبت

17:43 مساء
قراءة دقيقتين
index
تشهد سماء مكة المكرّمة، مساء السبت، تعامد القمر الأحدب المتزايد على الكعبة المشرّفة، ليكون التعامد الأول والوحيد خلال سنة 2023.
وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، بأن القمر سيبلغ ميله عرض مكة ومتوسطًا خط طولها عند 10:43 مساءً بتوقيت مكة (07:43 مساءً بتوقيت غرينتش)، وسيكون على ارتفاع (89.5 درجة) فوق أفق مكة، وقرصه مُضاء بنسبة (93%) بنور الشمس، والزاوية التي تفصله عن الشمس (الاستطالة) 149 درجة، ويبعد مسافة 405,368 كيلومتراً.
وفي ذلك الوقت سيكون هناك كوكب واحد مرئي في السماء «المريخ» باتجاه الأفق الغربي، إلى جانب عديدٍ من النجوم الساطعة، وفقاً لصحيفة «سبق» السعودية.
أضاف أبو زهرة، أن ظاهرة التعامد من الطرق العلمية، لتأكيد دقة الحسابات لحركة الأجسام السماوية، ومنها القمر، التي تجعل تحديد موقعه في غاية الدقة، إضافة إلى أنه يمكن الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية في معرفة اتجاه القِبلة بطريقة بسيطة من مناطق عدة حول العالم.
وأوضح أن موقع القمر بالنسبة للقاطنين في الأماكن البعيدة عن المسجد الحرام وقت التعامد، والتي يُشاهد فيها القمر، يشير إلى اتجاه القِبلة؛ علماً بأن أغلب مواعيد تعامد القمر أو غيره من الأجرام نادراً ما يكون الميل مطابقاً تماماً مع عرض الكعبة المشرّفة، حيث يكون بفارق ربع درجة أو نصف درجة، لذلك لا يعتمد على التعامد في معرفة القِبلة للمناطق القريبة من مكة مثل: جدة وعسفان والطائف، أما المدن البعيدة عن مكة فلا تتأثر بذلك.
أما بالنسبة للقاطنين في المواقع الجغرافية البعيدة عن المسجد الحرام في منطقة الخليج العربي والدول العربية والمناطق التي يرى فيها القمر فوق الأفق وقت التعامد، فإن الاتجاه يشير إلى مكة بشكلٍ يضاهي دقة تطبيقات الهواتف الذكية، وللحصول على نتائج دقيقة يستخدم المختصّون بعض الأجهزة لإجراء القياسات الدقيقة.
يذكر أن ميل القمر أثناء حركته الشهرية حول الأرض متغيرة ضمن 5± درجات عن دائرة البروج، لذا يحدث تعامد القمر على الكعبة في أوقات معينة، ويتم تحديد ذلك بدقة تصل إلى ±0.5 درجة، وإن كان ذلك قليل الحدوث مقارنة بعدد مرات دورات القمر البالغة 12 دورة حول الأرض في السنة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3xr6p8ju

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"