عادي

تظاهرة بالجرارات في بلجيكا

21:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بروكسل - أ ف ب

احتج آلاف المزارعين على متن جراراتهم الجمعة في، بروكسل، احتجاجاً على خطة تناقشها الحكومة، وتهدف إلى الحد من انبعاثات النيتروجين مهددةً بإغلاق المزارع الأكثر تلويثاً.

وتوجهت نحو 2700 آلية زراعية بحسب الشرطة، من أنحاء الإقليم الفلامنكي في شمال بلجيكا الناطق بالهولندية، نحو العاصمة البلجيكية، ما أدى إلى عرقلة حركة المرور. وحمل متظاهرون لافتات كتب عليها:«لا غذاء من دون المزارعين»، و«لا مستقبل من دون المزارعين»، في حين علت أبواق الآليات الزراعية في الشوارع.

وقالت نقابة «بويرينبوند» الزراعية:«لدينا رسالة واضحة للحكومة الفلامنكية: فلتتوصل إلى صفقة جيدة بشأن النيتروجين، وتمنح مستقبلاً للإنتاج الغذائي المحلي».

ويعدّ النيتروجين من الغازات المسبّبة للاحتباس الحراري وينبعث من الأسمدة ومخلفات الماشية. وتنشط تربية الماشية في المنطقة الفلامنكية على غرار هولندا المجاورة حيث أثارت خطط مماثلة أيضاً غضب المزارعين.

ويهدف المحتجون إلى الضغط على حكومتهم الإقليمية، التي تشهد انقسامات بشأن القضية. وكان الائتلاف الحاكم في المنطقة توصل إلى اتفاق منذ عام يسمح بالإفراج عن مساعدات أوروبية لدعم تكيّف مربي الماشية مع المعايير البيئية الجديدة.

وجُمّدت المساعدات حالياً بسبب إعادة الحزب الديمقراطي المسيحي العضو في الائتلاف «خطة النيتروجين» إلى طاولة النقاش.

وأفادت الصحافة بأنّ الخطة الأولية هدفت إلى إغلاق 41 مزرعة موجودة قرب مناطق محمية بحلول 2025، وإلزام آلاف آخرين على اتخاذ تدابير للحد من انبعاثات النيتروجين، لا سيما عن طريق الحد من الثروة الحيوانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3jc4bfy7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"