عادي

راشد بن دلموك: دبي نقطة محورية للقاء أهم مُلّاك ومدربي الخيول

23:08 مساء
قراءة 3 دقائق

يصل كرنفال كأس دبي العالمي الذي استمر لمدة تسعة أسابيع إلى ذروته السبت تحت أضواء مضمار ميدان لسباق الخيل، مع انطلاق منافسات «السوبر ساترداي» الذي يجمع أفضل الخيول والفرسان في العالم والمُلّاك ضمن تسعة سباقات تتضمن ثلاثة سباقات من الطراز الرفيع (فئة1)، وهو أعلى مستوى من السباقات الأصيلة بمشاركة 128 جواداً تتنافس لحصد جوائز تصل قيمتها إلى 2.3 مليون دولار.

ومن المنتظر أن يتابع الملايين من عشاق سباقات الخيل في جميع أنحاء العالم البث المباشر للحدث، من خلال الفضائيات وعبر الأقمار الاصطناعية والبث عبر الانترنت لمنافسات هذه المناسبة التي تعد بمثابة بروفة رسمية لجائزة كأس دبي العالمي البالغة قيمتها 30.5 مليون دولار، أحد أغلى سباقات الخيول في العالم، والتي ستقام منافساتها يوم 25 مارس الجاري.

ويُعدّ «السوبر ساترداي» خير ختام لكرنفال كأس دبي العالمي، وهو من أبرز الأحداث السنوية التي عززت سمعة الإمارة ومكانتها في مجال سباقات الخيول على الصعيد العالمي.

وستكون السباقات ضمن الأمسية بمثابة سباقات تجريبية لكأس دبي العالمي، بما في ذلك منافسات الخيول العربية الأصيلة في الجولة الثالثة من تحدي آل مكتوم (فئة1) التحضيري لسباق دبي كحيلة كلاسيك (فئة1)، وسباق رأس الخور لمسافة 1400 متر على العشب في نسخته الثانية، وسباق جبل حتا على مسافة 1800 متر على الأرضية العشبية، وهو سباق تحضيري لسباق الفئة الأولى دبي تيرف.

ويشهد حفل سوبر ساترداي كذلك الإعلان عن الفائزين في النسخة السادسة من جائزة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتميُّز في سباقات الخيل، والتي تكرّم أصحاب الأداء الأفضل ضمن ثماني فئات.

وفي هذه المناسبة، قال الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة نادي دبي لسباق الخيل: «يعكس البرنامج المكثف للسباقات الذي أقيم خلال موسم دبي لسباق الخيل 2022-2023 جهودنا المستمرة لتقديم مبادرات نوعية هدفها تطوير سباقات الخيل العالمية وإضفاء الحيوية على مختلف مكوناتها. ونحن نفخر بالمكانة الكبيرة التي تتمتع بها دبي كنقطة محورية للقاء أهم ملاك الخيول والمدربين والفرسان، فيما تتنافس على أرضها أشهر وأقوى الخيول على مستوى العالم، ومع النمو المستمر لموسم السباقات والجوائز المالية المحفزة، وما يوازيها من مبادرات متعددة، تواصل دبي إسهامها الإيجابي الكبير في تسريع وتيرة تعافي صناعة سباقات الخيل العالمية من تأثير التحديات التي شهدها العالم خلال السنوات الماضية».

1
image00001

ومع استضافة دبي للسباقات في موسمها الشتوي، عندما لا تتمكن معظم وجهات سباق الخيل العالمية الأخرى من استقبال هذه البطولات بسبب تقلب الطقس، تعد دبي في هذا الوقت من العام مركزًا محورياً لهذه الرياضة ومنافساتها التي تستقطب لمشاهدتها في الميدان الآلاف من عشاق الخيل، ويتابعها حول العالم الملايين عبر شاشات الفضائيات.

ويشهد كرنفال كأس دبي العالمي 2023 مشاركة خيول مدربة في 16 دولة، وتم قبول مشاركة 147 جواداً من خارج الدولة، بما في ذلك تسعة فائزين فرديين في المجموعة / الدرجة الأولى، إضافة إلى فريق جودلفين القوي والمدربين من داخل دولة الإمارات.

وتضم البطولة بعض نجوم عالم السباقات بما في ذلك المدرب المقيم في الولايات المتحدة دوج أونيل، والذي حقق بالفعل فوزين في الكرنفال.

الكرنفال الذي انطلق للمرة الأولى في العام 2004، يضم العديد من السباقات الجديدة هذا العام، بما في ذلك تحدي «ثندر سنو» بطول 2000 متر حيث أطلق هذا الاسم على التحدي تيمناً باسم نجم جودلفين الحصان الوحيد الذي فاز بكأس دبي العالمي مرتين. إضافة أخرى هي Ipi Tombe Stakes بقيمة 150 ألف دولار، للمهرات والأفراس على مسافة 1400 متر، والتي تكرم الفرس التي ولدت في زيمبابوي وفازت بسباق «دبي تيرف» في عام 2003.

وقدّم الكرنفال هذا العام مجموعة متنوعة من الأنشطة الجديدة لتعزيز تجربة السباق، بما في ذلك أول ليلة سباق مخصّصة حصرياً للسيدات في مضمار ميدان، فيما يمثل المهرجان مناسبة اجتماعية ورياضية فريدة بحضور أعداد كبيرة من محبي وعشاق سباقات الخيل من داخل الدولة وخارجها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/89scrfyp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"