عادي

رئيس جنوب السودان يقيل وزيري الدفاع والداخلية

14:38 مساء
قراءة دقيقتين

جوبا: رويترز

أقال سلفا كير رئيس جنوب السودان وزيرين كبيرين معنيين بالأمن، في انتهاك لبنود اتفاق سلام مع زعيم حزب المعارضة النائب الأول للرئيس ريك مشار.

وقالت ليلي مارتن مانيل المتحدثة باسم الرئيس السبت، إن كير أقال وزيرة الدفاع أنجلينا تيني، زوجة مشار، ووزير الداخلية محمود سولومون في أمر رئاسي أعلنه التلفزيون الرسمي في وقت متأخر مساء الجمعة.

وأضافت مانيل «لا يوجد سبب يمكنني أن أعلنه لكم الآن» لإقالتهما، لكن «هذا إجراء طبيعي عادة»، مضيفة أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد بشأن هوية الوزيرين الجديدين.

ووقعت القوات التابعة لكل من كير ومشار اتفاق سلام في 2018 أنهى خمس سنوات من الحرب الأهلية التي أسفرت عن مقتل 400 ألف وأثارت أكبر أزمة لاجئين في إفريقيا منذ الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994.

ووسط تباطؤ تنفيذ الاتفاق، المعروف باسم اتفاق السلام المعاد تنشيطه من أجل جنوب السودان، اشتبكت قوات الطرفين بشكل متكرر بسبب الخلافات حول كيفية تقاسم السلطة.

وفي مرسوم صدر الجمعة أوكل الرئيس كير أمر وزارة الدفاع لحزبه على الرغم من أن شروط الاتفاق تمنح حزب مشار سلطة تعيين وزير الدفاع، وفي المقابل أوكل الرئيس لحزب مشار أمر وزارة الداخلية.

وقال بوك بوث بالوانج المتحدث باسم مشار «التغيير... أحادي الجانب ويشكل دورة جديدة من انتهاك الاتفاق المعاد تنشيطه».

وخلال زيارة إلى جنوب السودان الشهر الماضي، ناشد البابا فرنسيس بابا الفاتيكان قادة جنوب السودان التخلي عن العنف والكراهية العرقية والفساد الذي أعاق تحقيق السلام والازدهار في البلاد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yja2tb97

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"