عادي

سندات الخزينة المقومة بالدرهم.. ما هي ولماذا تصدر في شرائح؟

20:33 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: حازم حلمي

استطاعت سبعة إصدارات من سندات الخزينة المقوّمة بالدرهم الإماراتي، استقطاب شريحة كبيرة من المستثمرين، وطلب كبير عليها تخطى حاجز ال56 مليار درهم.

وبحسب بيانات وزارة المالية، فإن أول سندات الخزينة، التي بدأت منتصف مايو/أيار الماضي، وانتهت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ضمن برنامج إصدار بقيمة إجمالية 9 مليارات درهم للعام 2022، استقطبت 49.59 مليار درهم.

كذلك، استطاعت أول سندات خزينة للعام 2023، استلام عطاءات قدرت بقيمة 6.85 مليار درهم، وتجاوز حجم الاكتتاب عليها 6.2 مرة.

وتختص وزارة المالية بالتعاون مع المصرف المركزي وبصفته وكيل الإصدار والدفع، بإعلان نتائج المزادات التي تعقد مرة كل ستة أسابيع، وتضم السندات شرائح بآجال استحقاق متنوعة، تتراوح بين عامين وثلاثة وخمسة أعوام، وسيليها إصدار شريحة لمدة عشرة أعوام على المدى المتوسط إلى الطويل.

الهدف من السندات

ويتمثل الهدف الرئيسي لإصدار سندات الخزينة، في تطوير منحنى العائد المقوم عليه بالدرهم الإماراتي، والذي يُستخدم كمعيار ومؤشر مرجعي لعمليات التمويل الخاصة في الحكومة الاتحادية، من بينها معدلات الفائدة للرهن العقاري طويلة الأجل والمشاريع الرأسمالية.

كما تساعد على تنويع مصادر التمويل وتقليل الاعتماد على أسواق رأس المال الأجنبية، وتوسيع قاعدة المستثمرين لسندات العملة المحلية، مما يساهم في تقليل التعرض لمخاطر تمديد الديون وتقلبات العملات الأجنبية، وإتاحة الفرصة للمستثمرين المحليين للاستثمار في الأوراق المالية الحكومية بالدرهم الإماراتي، وتوفير فرص تمويل بديلة للقطاع الخاص وكذلك البنوك والمؤسسات المالية في الدولة.

ما هي سندات الخزينة

وتعتبر «سندات الخزينة» أوراقاً مالية استثمارية ذات دخل ثابت يتم طرحها للمستثمرين للاكتتاب فيها، وشراؤها عبارة عن إقراض الحكومة الاتحادية (مُصدِّر السندات) مبلغاً متفقاً عليه من المال لفترة زمنية محددة، وفي المقابل يتلقى «حامل السندات» دفعات الفائدة أو «الكوبونات» على فترات منتظمة، ويفي مُصدّر السندات بالتزامه بالدين بمجرد حلول «تاريخ الاستحقاق» الخاص بالسندات أو التاريخ الذي يجب فيه دفع المبلغ الأساسي للسند، أو «القيمة الاسمية» للسند بالكامل.

مزايا العائد

وفيما يتعلق بمزايا «منحنى العائد المقوّم بالدرهم الإماراتي» على الاقتصاد الوطني، يدعم قدرة الحكومة على تغطية متطلبات التمويل المستقبلية بالعملة المحلية، كما يساهم في إيجاد سوق نشط لتداول السندات الاتحادية مما يسهم في رفع كفاءة التسعير وتخصيص رأس المال.

ومن مزاياه، إنشاء سوق نشط لتداول الأوراق المالية الاتحادية، مما يدعم تطوير سوق رأس المال الأوسع نطاقاً، ويوفر أصولاً استثمارية أكثر أماناً، ويعمل على خلق فرص استثمارية واعدة للمستثمرين الدوليين للاستثمار في العملة المحلية.

وتتيح الوزارة للشخص الطبيعي أو الاعتباري باستثناء الشخص الخاضع لعقوبات تحد من قدرته على شراء سندات الخزينة أو أي أدوات استثمار مماثلة، المشاركة في المزادات على السندات من خلال أحد الموزعين الأساسيين.

وهي ستة بنوك، بنك أبوظبي التجاري، وبنك الإمارات دبي الوطني، وبنك أبوظبي الأول، وبنك المشرق، وبنك HSBC، وستاندرد تشارترد، بصفتها الموزع الأساسي للمشاركين في المزاد الأولي لسندات T-Bonds، كما تتولى مهمة تطوير السوق الثانوية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mshhnvwf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"