عادي
تعود إلى السينما بفيلم «ألوان»

منال سلامة: الممثل ليس له عمر افتراضي ولا أمان للفن

23:12 مساء
قراءة 4 دقائق

القاهرة: فاطمة علي
أعربت الفنانة المصرية منال سلامة، عن سعادتها برد فعل الجمهور على دور فايزة الذي تقدمه في مسلسل «الأصلي»، مضيفة أن طبيعة الشخصية التي تقدمها لا تنتمي لأدوار الشر، لأنها ضعيفة تستخدم أسلوب التلاعب فقط، لكنها لا تستطيع المواجهة، كما أكدت أنها رفضت المشاركة في أعمال فنية من إخراج زوجها عادل أديب بالاتفاق معه، مشيرة إلى انزعاجها الشديد لغيابه عن الدراما المصرية سبع سنوات، كما تتحدث في الحوار التالي عن ابنتها أميرة عادل أديب، مؤكدة موهبتها وأنها تعمل على تطوير نفسها لتصبح فنانة شاملة وتفاصيل أخرى في الحوار معها.

  • بداية كيف وجدت ردود الفعل حول دورك «فايزة الأصلي»؟

- ردود فعل رائعة، أسعدتني جداً، سواء من الجمهور أو الزملاء، أو حتى أسرتي، العمل مكفول له كل سبل النجاح، وتم تنفيذه بصدق، وهذا الصدق انعكس عليه ووصل للجمهور، فتفاعل معه بشكل رائع.

  • هل ترين أن المنصات تسحب البساط من أسفل التلفزيون؟

- المنصات أصبح لها جمهور عريض جداً، ومن مختلف الفئات والطبقات، ولا أقول سراً عندما تنبأت أنا وزوجي المخرج عادل أديب بنجاح المنصات الإلكترونية منذ ما يقرب من 25 عاماً، ربما قبل أن تنتشر في الوطن العربي، لأنه حدث ذلك في أوروبا و أمريكا مبكراً.

  • الملاحظ أنك تميلين لأدوار الشر فهل تجدين نفسك فيها؟

- لا أميل لأدوار الشر، لكن انأ كممثلة لابد أن أقدم كل الأدوار، وإذا تصادف أن أقدم دوراً معيناً سبق أن قدمته، فأحرص على تقديمه بطريقة مختلفة عن ذي قبل، فمثلاً قدمت شخصية شريرة في مسلسل «عائلة الحاج نعمان» على جزأين، بعدها قدمت دور «أم مكافحة» في حلقات «إلا أنا»، أما شخصية «فايزة الأصلي» فهي ليست شريرة، لكنها ضعيفة وتستخدم طريقة غير سوية للتلاعب مع شقيقتها «فاطمة» التي تقوم بدورها الفنانة ريهام عبد الغفور، لكنها لا تستطيع مواجهتها.

  • أنت وزوجك المخرج عادل أديب، هل تتعمدان عدم العمل معاً؟

- بالفعل طوال سنوات عملي في مجال الفن اتفقت من البداية مع زوجي المخرج عادل أديب على أن أعمل بعيداً عنه، حتى لا يقال زوجها من أعطاها مساحات كبيرة أو زوجها سبب نجاحها، لكن كسرنا القاعدة في مسلسل «جبل الحلال» بناء على ترشيح النجم الكبير الراحل محمود عبد العزيز والكاتب ناصر عبد الرحمن، هما من رشحاني للدور، لأن الشخصية كانت تشبهني، لكن الآن وبعد هذه السنوات لو عرض علي دور مناسب لعمل من إخراج عادل سأقدمه لأنني قمت بتأسيس نفسي وأصبحت معروفه والآن لن يستطيع أحد قول هو من أتى بزوجته أو رشحها لعمل ما.

ابتعاد عن الإخراج

  • كيف تفسرين ابتعاده عن الإخراج لمدة سبع سنوات؟

- الحقيقة أنى كنت منزعجه جداً، على الرغم من أن عادل لم يتوقف عن الإخراج إلا في مصر فقط، لكنه قام بإخراج أعمال درامية في الجزائر ولبنان وتركيا خلال هذه السنوات، لكن خلال هذه الفترة كانت الظروف في السوق الدرامي غير مناسبة له، وكنت مندهشة لأن عادل موهوب، ويفهم أيضاً في العملية الإنتاجية، ويعمل بجد وإخلاص، لكن نحن نلعب لعبة تقوم على أشياء كثيرة من أهمها النصيب والتوفيق، لكنه عاد وبقوة العام الماضي بمسلسل «نقل عام» والآن يتولى مهمة إخراج مسلسل «حضرة العمدة» المقرر عرضه في رمضان بطولة روبي.

  • كونك ابنة مخرج مسرحي كبير، ثم زوجة لمخرج سينمائي كبير، لماذا لم تحصلي على أدوار البطولة في بداياتك الفنية؟

- كما قلت، لم أفضل الاعتماد على اسم والدي أو زوجي، كما أن البطولة المطلقة غير مهمة بالنسبة لي ولا يعنيني سوى الدور الجيد في العمل الجيد، لكن كانت هناك أعمال أقوم فيها بدور البطولة من خلال الشخصية، فمثلاً مسلسل «قاسم آمين» قدمت شخصية «الأميرة نازلي» كان بطولة، ومسلسل «مشرفة رجل لهذا الزمان»، ومعظم أدوار جيلي كانت بطولة جماعية، المهم هو تحقيق نتيجة مرضيه للجميع.

  • هل هناك عمل قبلت المشاركة فيه من أجل التواجد؟

- لا أتذكر، لكن أنا أزعم أن حظي كان جيداً في بداياتي الفنية إلى أن تغير شكل الدراما أو المرحلة العمرية، فهناك مرحله معينة يكون فيها الفنان لا يستطيع أن يقدم أدواراً معينة مثلاً دور لطالبة جامعية أو أم، فهناك سن محير في الدراما مررت به حتى عدت بأدوار تناسب سني وعمري الآن.

عودة سينمائية

  • ما هي تفاصيل فيلم «ألوان» ولماذا اخترت العودة بهذا الفيلم بعد سنوات؟

- فيلم «ألوان» عمل روائي قصير يناقش قضية الغربة، ويطرح سؤالاً مهماً: هل الغربة وطن، أم من الممكن أن أعيش في بيتي وأشعر بالغربة؟ وذلك من خلال أسرتين أسرة سورية وأسرة مصرية، والقصة كلها إنسانية.

  • هل للممثل عمر افتراضي يمكن عنده أن يعتزل الفن؟

- الممثل ليس له عمر افتراضي بدليل أنه كانت هناك الممثلة القديرة أمينة رزق، والقديرة ليلى فوزي، وغيرهما من عظماء وأساتذة كبار لآخر لحظة في أعمارهم كانوا يقدمون أدواراً فنية رائعة بخبرة كبيرة، فالفن هو المهنة الوحيدة التي ليس لها عمر افتراضي ولا يوجد فيها معاش.

  • في رأيك هل لابد أن يكون للفنان مصدر دخل آخر كون الفن ليس مضموناً؟

- بالتأكيد يفضل أن يكون هناك مصدر دخل آخر للفنان، لأن المهنة ليس لها أمان، فمن الممكن أن أكون اليوم نجمة النجوم والغد لا أحد يرشحني لأي دور.

  • دخول ابنتك أميرة أديب في عالم التمثيل كان بتشجيع منك أم من والدها؟

- في بادئ الأمر كنت لا أريد دخولها عالم التمثيل ليس لأن المهنة سيئة، لكن لأن هناك العديد من الصعوبات التي ستواجهها داخل المهنة التي أعلم تفاصيلها جيداً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/557audb7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"