عادي
عقد اجتماعه الـ 54 بالرياض

هيئة التقييس الخليجية تعتمد 107 مواصفات قياسية

12:46 مساء
قراءة دقيقتين
على هامش اجتماع هيئة التقييس الخليجية بالرياض

الرياض: «الخليج»

أوضح سعود بن ناصر الخصيبي، رئيس هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بأن المجلس الفني للهيئة اعتمد في اجتماعه ال54 مجموعة جديدة من المواصفات القياسية الخليجية لعدد من السلع والمنتجات بلغ عددها (107) مواصفات قياسية خليجية تغطي قطاعات مختلفة.

وأشار الخصيبي إلى أن اجتماع المجلس الفني الذي عقد برئاسة عماد بن خميس الشكيلي، مدير عام المديرية العامة للمواصفات والمقاييس التابعة لوزارة التجارة وترويج الاستثمار بسلطنة عُمان، رئيس الدورة الحالية للمجلس، استعرض جملة من المشاريع المهمة، وناقش عدداً من الموضوعات المتعلقة بالمواصفات القياسية والمطابقة والمقاييس وغيرها، وخلص إلى عدد من القرارات الداعمة لمسيرة التعاون بين الدول الأعضاء في مجال التقييس.

وأضاف بأن المجلس، الذي عقد اجتماعه يوم 28 فبراير/ شباط 2023 في مقر هيئة التقييس الخليجية بمدينة الرياض، وافق على خطط اللجان الفنية الخليجية للمواصفات للعام الجاري، كما اعتمد تحويل اللجنة الفنية الخليجية الفرعية لمواصفات منتجات التبغ إلى لجنة فنية رئيسية.

وذكر رئيس هيئة التقييس بأن المجلس اعتمد أدلة المترولوجيا القانونية المحدثة، وأبرزها دليل الإشراف المترولوجي، ودليل إجراءات الرقابة على العبوات المعبأة مسبقاً، ودليل تخويل جهات التحقق والتفتيش على أدوات القياس الخاضعة للرقابة المترولوجية، إضافة إلى دليل إجراءات إقرار النموذج لأدوات القياس الخاضعة للرقابة المترولوجية، كما وافق على تنظيم المنتدى الخليجي الثاني للمترولوجيا.

وأقر المجلس مجموعة من القرارات فيما يتعلق بإطلاق المنصة الإلكترونية لنظام عاجل لتبادل المعلومات والبلاغات حول سلامة المنتجات وإجراءات السحب، وكذلك دراسة وضع منصة لأتمتة إجراءات تطبيق المواصفات القياسية الخليجية الموحدة، إضافة إلى الإجراءات الفنية للآليات المناسبة لتطبيق نقطة الدخول الواحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8ucjp8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"