عادي
مباحثات في القاهرة شملت تفعيل مذكرات التعاون والمشروعات المشتركة

السيسي يؤكد للسوداني دعم مصر الثابت لاستقرار العراق

15:46 مساء
قراءة 3 دقائق
1

القاهرة: بغداد - «الخليج»

 أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال استقباله، أمس الأحد، محمد شياع السوداني، رئيس وزراء العراق، دعم مصر الثابت لأمن واستقرار العراق الشقيق، والاعتزاز بالعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، فيما جرت مباحثات مصرية عراقية تم خلالها استعراض ملفات التعاون، وتفعيل مذكرات التفاهم الموقعة، وكذلك المشروعات المشتركة، ومواصلة العمل في إطار آلية التعاون الثلاثي ومشروع الربط الكهربائي عبر الأردن.

تنسيق في مواجهة التحديات

 وشدد الرئيس السيسي، خلال اللقاء، على الثوابت الراسخة للسياسة المصرية، في ما يتعلق بمساندة العراق، وتقديم الدعم الكامل للشعب العراقي على مختلف الصعد، لاسيما ما يتعلق بمكافحة الإرهاب وترسيخ الأمن والاستقرار. حضر اللقاء الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وسامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، والدكتور فؤاد حسين، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي، وأثير داود، وزير التجارة، والدكتور أحمد الدليمي سفير جمهورية العراق في القاهرة.

 وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن الرئيس السيسي أعرب عن حرص مصر على تفعيل وتنويع أطر التعاون الثنائي المشترك مع العراق، في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، والإسراع في تنفيذ المشروعات المشتركة بين البلدين، وفقاً لاحتياجات الشعب العراقي، وبما يعزز التكامل بين الجانبين ويحقق الأهداف التنموية المشتركة، إضافة إلى مواصلة العمل في إطار آلية التعاون الثلاثي مع المملكة الأردنية الشقيقة.

 وأشاد رئيس الوزراء العراقي، من جهته، بالروابط الأخوية الوثيقة والتاريخية التي تجمع بين البلدين، معرباً عن تقديره للجهود المصرية الداعمة للعراق على كل الصعد. وأكد حرص العراق على تعزيز أطر التعاون الثنائي الراسخة مع مصر، واستطلاع آليات دفعها إلى آفاق أرحب والاستفادة من الكفاءات المصرية في مختلف المجالات، خاصة في ضوء الدور المصري البارز في تعزيز آليات العمل العربي المُشترك في مواجهة الأزمات والتحديات الراهنة في المنطقة، والذي يعد نموذجاً يحتذى في الحفاظ على الاستقرار والنهوض بالأوضاع التنموية والاقتصادية والاجتماعية. وأضاف المتحدث أن اللقاء شهد كذلك تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث اتفق الجانبان على أهمية مواصلة التنسيق المكثف للتصدي للتحديات التي تواجه المنطقة، بما يحقق آمال شعوبها في العيش في سلام واستقرار.

 آلية التعاون الثلاثي

من جهة أخرى، أجرى رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، مباحثات موسعة مع نظيره العراقي، تم فيها استعراض ملفات التعاون، وتفعيل مذكرات التفاهم الموقعة، وكذلك المشروعات المشتركة. وأكد الدكتور مدبولي، تطلع مصر إلى توسيع أطر التعاون المشترك بما يخدم مصالح الدولتين والشعبين الشقيقين، مشيراً إلى أن مصر والعراق عازمان على توسيع أطر التعاون المشترك، وزيادة معدلات التبادل التجاري، حيث إن البلدين يتمتعان بإمكانات هائلة قادرة على مضاعفة هذه المستويات مرات عدة. وأكد مساندة مصر الكاملة للعراق الشقيق في حربه ضد الإرهاب، مشيداً بجهوده في الحفاظ على سيادته وأمنه واستقراره، وكذا بدور مؤسسات الدولة العراقية. وعلى صعيد العلاقات المصرية - العراقية - الأردنية، قال: «ننظر لهذا التعاون الثلاثي من منظور استراتيجي شامل لربط مصالحنا وتعظيم الفوائد المشتركة التي ستعود بالنفع على الجميع.»، معرباً عن تطلعه إلى دخول المشروعات المشتركة التي تم الاتفاق عليها بين الدول الثلاث، إلى حيز التنفيذ في أقرب وقت. وقال إن لدى مصر بالفعل ربطاً كهربائياً مع الأردن، بطاقة نحو 550 ميغاوات، ونعمل حالياً على تقوية الخط لاستيعاب قدرات أكبر بهدف الوصول للعراق أيضاً، حيث توجد إمكانية لزيادة قدرة خط الربط مع الأردن إلى 2 أو 3 غيغاوات. وأبدى السوداني، تطلعه للإعداد الجيد للدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة، والبناء على ما سبق التوصل إليه من تفاهمات واتفاقيات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msxxcs87

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"