عادي

بافيل دوروف.. ملك تطبيقات التراسل

21:41 مساء
قراءة دقيقتين
بافيل فاليريفيتش دوروف
بافيل فاليريفيتش دوروف
إعداد: أحمد البشير

بافيل فاليريفيتش دوروف، رجل أعمال روسي معروف بأنه مؤسس موقع التواصل الاجتماعي «في كيه» أو VK، وتطبيق المحادثات «تيليغرام». في عام 2017، شارك بافيل في المنتدى العالمي للقادة الشباب ممثلاً عن فنلندا. وفي عام 2021، حصل على الجنسية الفرنسية. وفي 29 سبتمبر 2022، قدرت ثروته الصافية ب 15.1 مليار دولار.

ولد بافيل في العاشر من أكتوبر من عام 1984 في لينينغراد، لكنه أمضى معظم طفولته في تورين بإيطاليا، حيث كان والده يعمل.

في عام 2006، تخرج في قسم فقه اللغة من جامعة سانت بطرسبيرغ الحكومية.

في عام 2006، أنشأ بافيل منصة التواصل الاجتماعي «في كونتاكت» مع رجل الأعمال الروسي أيليا بريكوبسكي، والتي عرفت لاحقاً بمنصة «في كيه». وخلال الوقت الذي أنشأ هو وشقيقه نيكولاي دوروف، موقع «في كونتاكت» الإلكتروني، نمت القيمة السوقية للمنصة إلى 3 مليارات دولار.

في ديسمبر 2013، قرر بافيل بيع حصة بنسبة 12% في منصة «في كيه» لرجل الأعمال أيفان تافرين. وفي وقت لاحق باع تافرين الحصة لمجموعة «ميل آر يو».

1

 

في الأول من أبريل من عام 2014، قدم بافيل استقالته من مجلس إدارة شركة «في كيه».

بعد مغادرته روسيا، حصل بافيل على جنسية دولة «سانت كيتس ونيفيس» من خلال التبرع بمبلغ 250 ألف دولار لمؤسسة تنويع صناعة السكر في البلاد، كما تمكن من جمع رأس مال بلغ 300 مليون دولار نقداً من البنوك السويسرية، وسمح له ذلك بالتركيز على إنشاء شركته التالية «تيليغرام» التي تركز على خدمة مراسلة مشفرة تحمل الاسم نفسه. وكان المقر الرئيسي للشركة في برلين وانتقل لاحقاً إلى دبي.

في عام 2018، جمع بافيل وشقيقه نيكولاي 1.7 مليار دولار من المستثمرين لإنشاء نظام TON المبني على البلوك تشين. تم إغلاق المشروع في عام 2020 بعد أن حظرته هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. وعند إغلاق المشروع قال بافيل في رسالته: «أريد أن أنهي هذا المنشور بتمنياتي بالتوفيق لكل أولئك الذين يناضلون من أجل اللامركزية والمساواة في العالم. أنتم تخوضون المعركة الصحيحة. وقد تكون هذه المعركة أهم معركة في جيلنا».

في عام 2021، أفادت «تيليغرام» أنها تدرس خيارات مختلفة للاكتتاب العام وسط نموها الهائل. وأضاف المؤسس أن الحصول على قرض من خلال عرض السندات هو إحدى الطرائق الممكنة «للبقاء مستقلين تماماً وأفياء لقيمنا». وتم تمويل الشركة الناشئة التي تتخذ من دبي مقراً لها بشكل أساسي من ثروة بافيل الشخصية. أصبح «تيليغرام» ثالث أكبر تطبيق للتراسل الفوري على الإنترنت في عدد المستخدمين بأنحاء العالم بعد «واتس آب» و«سناب شات» مسجلاً أكثر من 700 مليون مستخدم بأنحاء العالم وفقاً لبيانات «ستاتستا».

وبناء على بيانات التنزيل فإن الهند، وروسيا، والولايات المتحدة هي أكبر أسواق «تيليغرام» في عام 2022.

وقدم «تيليغرام» نفسه على أنه تطبيق يعتمد على التشفير بين طرفي التراسل، كما يتيح للمستخدمين إنشاء غرف دردشة سرية، وإرسال رسائل تحذف ذاتياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3pjez7wk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"