عادي

برنامج ثقافي حافل لمكتبة محمد بن راشد في شهر القراءة

00:07 صباحا
قراءة دقيقتين
مكتبة محمد بن راشد

دبي: «الخليج»

في إطار جهودها لتحفيز الشغف بالمعرفة والإبداع بين أفراد المجتمع، وتحت شعار«الإمارات تقرأ.. عالم يقرأ» تنظم مكتبة محمد بن راشد، خلال شهر مارس الجاري، «شهر القراءة»، سلسلة متميزة من الفعاليات وورش العمل والجلسات الحوارية وحفلات توقيع الكتب.

وتبدأ فعالياتها بأول ورشة متقدمة لتعليم المشاركين بناء الشخصيات في الروايات والقصص، لكونها مفتاحاً لأي عمل أدبي، وتتضمن محاورها: فكرة الرواية، والشخصيات الأساسية والفرعية والهامشية، وسمات كل شخصية والدليل الخاص بها، بالإضافة إلى الخلق والتحرير، وكتابة نماذج نهاية الورشة.

وتتضمن الفعاليات جلسة حوارية تستضيف الكاتب إبراهيم الكوني للحديث عن تجربته في كتابة أعماله الروائية، بحضور محمد المر رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد، وعدد من الكتًاب والمهتمين، وتحاوره الإعلامية بروين حبيب، وذلك ضمن فعاليات الأدب الذي تهتم به المكتبة.

وضمن أنشطة المكتبة في هذا الشهر هناك فعالية مميزة تدعو فيها المكتبة عدداً من كتاب وكاتبات القصة القصيرة والرواية الإماراتيين من أصحاب الإصدار الأول أو الثاني لقراءة قصة أو أكثر من مجموعاتهم في سهرة قرائية، وذلك تقديراً لإنتاجهم الأدبي وتشجيعهم على الاستمرار في الإنتاج الأدبي. مع جولة تعريفية للكتًاب ومعرض مصغر لأعمال المشاركين في الفعالية.

كما تقدم المكتبة ورشة للمهتمين بإصدارهم الأول مع المدرب تركي الزعابي، متضمنة عدة محاور هي: الأدوات التي يحتاج إليها الكاتب، والخطوات الأولى، المرجعية الثقافية للكاتب، وتدريبات على كل ذلك.

وفي الشعر تقدم فعالية شعرية عربية وإسبانية، تستضيف شاعراً إسبانياً، مع الشاعر الإماراتي علي الشعالي، بالتعاون مع دار الهدهد والمكتبة والسفارة الإسبانية.

كما تقام جلسة تعريفية ثقافية عن فن المالد يقدمها الكاتب ثاني بن عبدالله المهيري من خلال محاضرة بعنوان «المالد والإرث الثقافي» وهو عنوان كتاب للكاتب نفسه، يعقبها أداء للمالد.

وتقدم المكتبة أيضاً فعاليات متنوعة للعائلات تحيي خلالها أيام الراوي، مع حكواتي الإمارات عبد الناصر التميمي وجلسات لرواية الخروفة من تاريخ الإمارات والقصص المتعلقة بشهر رمضان وعاداته، بالإضافة إلى فعالية الحكواتي باللغة الإنجليزية.

وتنظم المكتبة فعاليات متنوعة في رمضان الكريم من ضمنها «مواهب الزوار»، وهي أمسية شعرية فنية مع عدد من الموهوبين الإماراتيين والعرب، وتتضمن جلسات قرائية وسط أجواء المكتبة الرمضانية. وتتضمن الفعاليات أنشطة متنوعة للأطفال في مكتبة الطفل كل يوم جمعة من كل أسبوع، على مدار الشهر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrmp6wtw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"