عادي

بينها دولة عربية.. تعرف إلى 10 دول الأكثر معاناة من التضخم

16:29 مساء
قراءة دقيقتين
فرن خبز في لبنان
دبي: «الخليج»

أعلن «البنك الدولي»، الأحد، عن الدول العشر ذات أعلى معدل تضخم في أسعار المواد الغذائية، بينها دولة عربية هي لبنان، التي حلت في المركز الثالث بعد زمبابوي وفنزويلا.

وحلت زمبابوي في المرتبة الأولى ( بنسبة 246%)، في ترتيب «البنك الدولي». تلتها فنزويلا في المرتبة الثانية بنسبة 158%. وجاء لبنان، الذي يمر بأزمة اقتصادية هي من بين الأسوأ في العالم وفق تصنيف البنك، في المرتبة الثالثة بنسبة 143%.

وأتت الأرجنتين في المرتبة الرابعة بنسبة 98%، وتركيا في المرتبة الخامسة بنسبة 70%، وسورينام في المرتبة السادسة بنسبة 61%، وغانا في المرتبة السابعة بنسبة 61% أيضاً. أما المرتبة الثامنة فكانت من نصيب سيريلانكا بنسبة 60%، والمرتبة التاسعة جاءت من نصيب رواندا بنسبة 58%. أما هايتي، فقد حلت في المرتبة العاشرة بنسبة 49%.

تقرير الأمن الغذائي

وكان البنك الدولي، قد أصدر بتاريخ 27 فبراير/شباط الماضي، تقريراً حول الأمن الغذائي، حيث أشار فيه إلى أن «تضخم أسعار الغذاء المحلية، لا يزال مرتفعاً في مختلف أنحاء العالم». ولفت التقرير إلى أن المعلومات المستمدة من أحدث تقارير عن الشهور من أكتوبر/تشرين الأول 2022 ويناير/كانون الثاني 2023، التي تشمل بيانات عن تضخم أسعار المواد الغذائية، تُشير إلى ارتفاع معدلات التضخم في جميع البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل تقريباً، مع ارتفاع مستويات التضخم إلى أكثر من 5% في 88.9% من البلدان المنخفضة الدخل، و87.8% من الشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل، و93% في الشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل، وكثير منها تشهد معدلات تضخم مكونة من خانتين. وبالإضافة إلى ذلك، يعاني نحو 87.3% من البلدان المرتفعة الدخل من ارتفاع تضخم أسعار الغذاء. وأوضح أن البلدان الأكثر تضرراً تقع في: إفريقيا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا اللاتينية، وجنوب آسيا، وأوروبا، وآسيا الوسطى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4j62fymx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"